آخر الأخبار :
التاريخ : 2017-04-19
الوقت : 02:29 pm

شركة الحوسبة الصحية تسعى للحصول على ايزو في أمن وإدارة المعلومات

كرمالكم الإخبارية

عمان،الأردن : وقّعت شركة الحوسبة الصحية التي تدير البرنامج الوطني لحوسبة القطاع الصحي "حكيم" اتفاقية مع شركة "SMT" المتخصصة بأنظمة أمن المعلومات بهدف تحصيل شهادة المواصفات والمقاييس للمعيار العالمي لأمن وإدارة المعلومات (ISO 27001).
 
ووقّع الإتفاقية مؤخراً كلاً من: الرئيس التنفيذي لشركة الحوسبة الصحية المهندس فراس كمال، والمدير التنفيذي لشركة "SMT" الدكتور سميرأبو طاحون.

وتهدف الإتفاقية الى ضمان تنفيذ مشروع  (ISO 27001) والذي يتضمن بناء نظام أمن معلومات فعّال قابل للتطوير، ويخضع للتقييم من قبل جهات معتمدة مرتين سنوياً، في مؤشر على حرص المؤسسة على معلوماتها ومعلومات مرضى ومراجعين القطاع الصحي العام من الإختراق.

وقال المهندس كمال؛ الرئيس التنفيذي لشركة الحوسبة الصحية: " يعتبر أمن المعلومات من أهم الأمور الأساسية التي تعمل أنظمة الشركة وفقها والتي أصبح من الواجب تأطيرها ضمن معايير دولية واضحة والتي تعتبر (ISO 27001) من أفضلها عالمياً، بما يؤكد مساعيها الرامية لتوسيع نطاق أمن المعلومات على مستوى إداراتها التابعة لها".

وأضاف أن الشركة تتعامل مع ملفات محوسبة تضم معلومات شخصية من جهة وذات أهمية كبرى من جهة أخرى، خاصة وأنه يوجد حالياً أكثر من 3.5 مليون ملف محوسب لمراجعي منشآت طبية في القطاع الصحي العام في الأردن.

 من جانبه قال الدكتور أبو طاحون المدير التنفيذي لشركة "SMT" ان تحصيل شهادة المواصفات والمقاييس (ISO 27001) يعتبر دعم من شركة "SMT" لصالح شركة الحوسبة الصحية التي تدير برنامج حوسبة القطاع الصحي في الأردن "حكيم".

وأضاف أن الزخم في المعلومات في برنامج الحوسبة الصحية "حكيم" يحتاج إلى حمايته ضمن أفضل المعايير والطرق خاصة وأن هذه المعلومات تعتبر ثروة وطنية يجب الحفاظ عليها من أي عبث أو وصول أي جهة غير معنيه لها.


وتعتبر شهادة (ISO 27001) معياراً دولياً لأمن المعلومات الذي يعمل على تحديد المتطلبات الضرورية لتطوير نظام إدارة أمن المعلومات وتنفيذه ‬والحفاظ ‬عليه ‬بشكل ‬مستمر ‬في ‬سياق ‬العمل ‬والمؤسسة، كما يحدد نظام إدارة أمن المعلومات إطاراً من السياسات والإجراءات التي تشمل الضوابط التقنية وغير التقنية، مثل ضوابط الحماية المادية والقانونية والموارد البشرية، وذلك من خلال تطبيق عملية إدارة المخاطر، كما يشمل تحديد عمليات إدارة أمن المعلومات وتوضيحها لضمان تحقيق أمن المعلومات الذي تهدف إليه الشركة.


وتقوم شركة الحوسبة الصحية بتطبيق 3 مبادرات على المستوى الوطني بهدف تعزيز جودة الرعاية الصحية المقدمة للأردنيين والذي يعتبر برنامج "حكيم" من أبرزها، ومكتبة الأردن الطبية الإلكترونية "عِلم" إضافة إلى أكاديمية "حكيم".





Advertisement