آخر الأخبار :
التاريخ : 2017-11-06
الوقت : 05:22 pm

هل تعرف ما تعنيه تلك العلامة في 'تابلوه' السيارة؟

كرمالكم الإخبارية

 تابلوه السيارة أو "لوحة المفاتيح" مليء بالعلامات المختلفة، التي تعمل على إرشاد قائد السيارة خلال قيادته لسيارته، بل وتساعده في التعرف على الأعطال أو المشاكل التقنية الموجودة في سيارته على التعامل معها.

وبخلاف العلامات الأساسية التي يعرفها الجميع مثل علامة نقص الوقود وعلامة ارتفاع درجة حرارة المحرك، وعلامات الأضواء الخاصة بالسيارة، وعلامة الانتظار، والإشارات الجانبية، وعلامة البطارية وعلامة زيت المحرك، هناك علامات أخرى قد تقف أمامها دون أن تعرف ما الذي تشير إليه، وقد تضطر إلى قراءة الدليل اليدوي الخاص بالسيارة؛ كي تتعرف عليها، ولكن قد يكون وقتها الوقت غير مناسب لذلك؛ كونك بالخارج ولا تصطحب معك هذا الكتيب.

ومن العلامات التي قد تصادف الكثير من قائدي السيارات ويتوقفون أمامها كثيراً ويتحيرون بسببها، تلك العلامتان اللتان اخترناهما لكم؛ كي نقوم بشرح معناهما وما يشيران إليه.
العلامة الأولى والتي تضيء باللون البرتقالي، وهي عبارة عن مفتاح موجود أعلاه علامة استفهام، والتي حيرت بالفعل الكثيرين، ولم يدركوا أنها إشارة إلى أن مفتاح السيارة بعيد عنها، وتلك العلامة تستخدم في السيارات التي تعمل بالمفاتيح الذكية التي لا تحتاج إلى إيلاج المفتاح، ولكن يتم استخدام المفاتيح الذكية التي بمجرد اقترابها من السيارة تسمح لحامله بالتحكم فيها دون أدنى مشكلة، بل وتشغيل المحرك بضغطة زر واحدة دون عناء.

ولكن قد تكون سيارتك تعمل بالفعل، وقد سبق وأدرت محركها، ولكن لأي سبب سقط منك المفتاح أرضاً أو خرجت من السيارة وهي تعمل وتركته بأي مكان، ثم عدت لاستكمال طريقك، تلك العلامة تنبهك إلى ابتعاد المفاتح عنها، وذلك لأنك ستتعرض لأزمة عندما تقف بسيارتك، وتحاول إعادة تشغيل المحرك مرة أخرى، ولكنك لن تستطيع لعدم وجود المفتاح.
أما العلامة التالية والتي تضيء باللون الأحمر فهي مشابهة لها إلى حد كبير، ولكن تختلف في أن المفتاح لا يوجد فوقه علامة استفهام بل يوجد فوجه مكان إيلاج المفتاح.

واللون الأحمر هنا يشير إلينا بوجود خطر أو خطأ ما، وفي الحقيقة هي تشير إلى أن مشغل المحرك "المارش" به مشكلة تقنية، ويجب أن يتم الكشف عنها لصيانتها.

وتلك العلامات هي نتاج عمل تكنولوجي يسهل على قائد السيارة التعرف على مشكلات السيارة دون مجهود أو فحص شامل مرهق يهدر الوقت والمال، فتلك العلامات أرشدتك مباشرة إلى المشكلة التي تعانيها سيارتك، وتلك التقنية لا تمتلكها كل السيارات ولكن الحديث منها فقط، لذلك لن تظهر لك تلك العلامة في جميع السيارات.

المصدر: سيدي

Advertisement