آخر الأخبار :
التاريخ : 2018-02-10
الوقت : 01:20 pm

إطلاق خدمة شهادة عدم المحكومية عن طريق الدردشة الذكية

كرمالكم الإخبارية

 أُطلقت في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خدمة طلب واستعلام شهادة عدم المحكومية المقدمة من وزارة العدل من خلال منصة "الشات البوت" لتكون أول الخدمات الحكومية التي تطلق من خلال الدردشة الذكية.

وتهدف الخدمة التي جاء اطلاقها بحضور وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وزيرة تطوير القطاع العام مجد شويكة وامين عام الوزارة المهندس نادر الذنيبات الى إستخدام طريقة إلكترونية جديدة ومبسطة لإصدار شهادة عدم المحكومية إضافة للطريقتين الحاليتين عبر متصفح الحاسوب وتطبيق الهاتف الذكي لوزارة العدل.

وقالت شويكة خلال حفل الاطلاق أن إستخدام الدردشة الذكية لتقديم الخدمات الإلكترونية يعد نقلة نوعية في عالم تكنولوجيا المعلومات والإتصالات ويعتبر الجيل الجديد لتقديم الخدمات الإلكترونية وذلك بسبب الإنتشار الواسع لتطبيقات التواصل الإجتماعي.

وبينت ان مثل هذه المنصة ستضيف ميزة سهولة الانتشار والوصول للمستخدمين وبناء مجتمع تفاعلي من خلال الوصول الى المواطنين بدون أي كلفة اضافية، مع امكانية سهولة الربط مع التطبيقات والانظمة والمواقع الالكترونية والاجتماعية.

واشارت الى ان هذه الاطلاقة تسجل سبقا للاردن في مجال توفير الخدمات الحكومية التفاعلية من خلال تقنية منصة الشات بوت على تطبيق فيسبوك مسنجر.

من جانبه دعا المهندس الذنيبات الى تشجيع المواطنين على استخدام الخدمة بعد وقف الاستخدام الورقي لإصدار هذه الشهادة داخل المملكة، مبينا ان هذه الخدمة تعد قفزة نوعية في المجال الالكتروني وتساهم في تطوير فكرة اندماج التكنولوجيا والاتصالات لإحداث التنمية الاقتصادية والاجتماعية المطلوبة.

وبين المستشار التقني لوزير العدل منذر حسونة انه يتم الحصول على الخدمة عبر تطبيق دردشة الفيسبوك (Facebook Messenger) المنتشر من خلال الحساب الخاص لكل مستخدم على الفيسبوك حيث تعمل هذه الخدمة بطريقة تفاعلية آلية ومن خلال الرد الذكي، حيث يقوم النظام بطرح إما أسئلة أو عرض إختيارات بسيطة يقوم المستخدم بالإجابة عليها وإختيار الإجابة المطلوبة من ضمن قائمة الخيارات التي تظهر أمامه.

واشار الى انه نظرا لكثرة إنتشار تطبيق دردشة الفيسبوك فان هذه الخدمة تتميز بعدم الحاجة لتحميل تطبيق خاص بها اوتسجيل مستخدم جديد، كما تتميز بسهولة وسرعة الإستخدام حيث من الممكن تقديم الطلب بأقل من دقيقة اضافة الى ان إعتماد رحلة المستخدم المتبعة من قبل التطبيق العالمي للفيسبوك يجعل الخدمة مألوفة لدى جميع المستخدمين، مشيرا الى ان هذه الخدمة الإلكترونية هي الخدمة المكتملة الأولى في القطاع الحكومي التي تقدم بإستخدام تطبيق الدردشة الذكية.

من جهته بين مدير شركة أرابوت لتطبيقات الانترنت عبدالله فزع ان اطلاق الخدمة عن طريق الدردشة الذكية جاء ترجمة لمذكرة التفاهم التي وقعت في وقت سابق بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة ارابوت لتوفير تقنية دردشة الشات بوت للتسهيل على المستخدمين في استخدام الخدمات الالكترونية.

وقال ان الاتفاقية نصت على قيام شركة ارابوت بتقديم منصة دردشة سهلة وبسيطة للتمكن من استخدام جميع الخدمات الحكومية الالكترونية بواسطة قناة اتصال موثوقة وتفاعلية، وتقديم الخدمات بسرعة ودقة واتمام المعاملات عن طريق الاجابة اللحظية لاستفسارات وطلبات المستخدمين.

وستساهم المنصة في بناء قنوات تواصل تفاعلية بين المواطنين والحكومة في مختلف المجالات بالإضافة الى الحفاظ على مستوى جودة الخدمات الحكومية المقدمة.

ويمكن للمستخدم الوصول للخدمة بكل سهولة عن طريق البحث في فيسبوك مسنجر او القيام بالمسح الضوئي للكود الخاص بالخدمة https://m.me/mojgovjo.

(بترا) 

 

Advertisement