Advertisement
 توصل عدد من العلماء الأمريكيين لاكتشاف يبين السبب وراء بعض حالات العقم عند النساء.

وفي مقال نشرته مجلة Endocrinology & Metabolism الأمريكية قال العلماء: "خلال أبحاثنا التي أجريناها لمعرفة أسباب العقم عند النساء، استعنّا بالملفات الطبية التي جمعتها مؤسسات الرعاية الطبية في بوسطن بماساتشوستس لمئات الأزواج الذين تراوحت أعمارهم ما بين 18 إلى 39 عاما، وتعالجوا من العقم بين عامي 2000 و2012. وكانت أسباب العقم في بعض الحالات التي راجعناها بديهية وظاهرة، لكن حالات قليلة كانت غير مفهومة للأطباء، لذا درسناها بعناية، ودققنا المعلومات الموجودة في سجلاتها بشكل مطول".

وبعد دراسة تلك الحالات بشكل أعمق، تبين للعلماء أن سبب العقم في بعض الحالات النادرة عند الأزواج كان ارتفاع معدلات هرمون الـ "ثيروتروبين" (thyrotropin) أو (TSH) المنبه للغدة الدرقية والمحفز على إفراز هرموني (T4 وT3). وكان ارتفاع نسب هذا الهرمون في الدم يؤثر على قدرة الإنجاب عند الجنسين، لكن تأثيراته كانت أكبر بكثير عند النساء منها عند الرجال.

وتعليقا على تلك النتائج قال باونيك فازيلي أحد القائمين على الدراسة: "تشير النتائج إلى أن ارتفاع معدلات الهرمون المذكور في الدم تؤثر سلبا على قدرة الحمل عند النساء، لذا ننصح الراغبات بالإنجاب بمراقبة معدلات هذا الهرمون في الدم".

المصدر: لينتا. رو

أسعد ضاهر