Advertisement
- كشفت احصائية السيارات التي تم التخليص عليها لعام 2017 الصادرة عن جمرك المنطقة الحرة الزرقاء، عن تفضيل الاردنيين المركبات الهايبرد 'هجينة' التي تعمل محركاتها بشكل جزئي على الكهرباء، على المركبات التي تعمل بشكل كلي على 'البنزين ، الديزل '.

وقال مدير جمرك المنطقة الحرة الزرقاء العميد احمد مريان لـ 'عمون' ان كوادره قاموا بالتخليص على '71750' الف مركبة لصالح السوق المحلية خلال العام الماضي .

وبحسب الأرقام الصادرة عن دائرة الجمارك فقد بلغ عدد المركبات 'الهجينة' التي تم التخليص عليها لصالح السوق المحلية خلال العام الماضي بواقع '33861' الف مركبة، و'26041' الف مركبة تعمل على 'البنزين+الديزل'، و '6154' ألف مركبة تعمل بشكل كامل على الكهرباء ، و'3263' ألف مركبة اسعاف ونقل موتى والتي تقاد باليدين، و'2268' الف مركبة معفاة اخرى من الضريبة الخاصة والعامة ، و'163' مركبة كلاسيك .

واضاف مريان ان ارتفاع التخليص على مركبات 'الهايبرد' يعود الى سعي المواطنين لشراء المركبات الموفرة للطاقة، ونظرا لأنها معفاة من الرسوم الجمركية والضرائب ولقدرتها على التقليل من استهلاك الوقود، اضافة الى كونها صديقة للبيئة، مشيرا الى ان ذلك انعكس سلبا على المركبات التي تعمل بشكل كلي على البنزين.

ومن جهته قال رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة نبيل رمان في تصريح سابق لـ'عمون' ان انخفاض عدد السيارات التي تعمل على نظام البنزين بالكامل، والتي تم التخليص عليها من المنطقة الحرة الى السوق المحلية من السيارات يعود الى قرار مجلس الوزراء والمتضمن رفع رسوم على نسب استهلاك السيارات التي تعمل بالبنزين، اضافة الى قرار تحديد أعمار المركبات المسموح التخليص عليها لصالح السوق المحلية والتي لا يتجاوز عمرها 5 سنوات من سنة الصنع.