Advertisement

عمان – نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص الاعمال الالكترونية  في كلية الاعمال  بعنوان"اثر عوامل النجاح الحرجة على الميزة التنافسية لمواقع التجزئة الإلكترونية"دراسة ميدأنية لشركات بيع الأجهزة الإلكترونية الواقعة في عمان– الأردن "للباحث محمد منصور عتوم.

تناولت الدراسة التعرف الى أثر عوامل النجاح الحرجة (عوامل استراتيجية،عوامل تكنولوجية، عوامل إدارية)  على الميزة التنافسية (التمايز ، تقليل التكاليف) لمواقع التجزئة الإلكترونية لشركات بيع الأجهزة الإلكترونية الواقعة في عمان– الأردن  ، وتكونت عينة الدراسة من المدراء العاملين والتنفيذيين والإداريين ورؤساء الأقسام وبعض العاملين ذو العلاقة.

واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي ،وجمع البيانات من خلال الاستبانة التي تم تصميمها لهذه الدراسة، كما تم استخدام البرنامج الإحصائي   SPSS V.20 لتحليل بيانات الدراسة.

وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها أن عوامل النجاح الحرجة لمواقع التجزئة الإلكترونية  لها أثر ذو دلالة احصائية في تحقيق الميزة التنافسية   (التمايز، تقليل,التكاليف) لتلك المواقع.

وأوصت الدراسة  بضرورة أن تقوم الادارة العليا بتبني استراتيجية من شأنها وضع رؤية مستقبلية لتطويرمواقع التجزئة الالكترونية ، وتطوير خطة بيعية تتناسب مع الاهداف الاستراتيجية والعمل على تحديث وتطوير مواقع التجزئة الالكترونية بشكل دوري، لما لها دور في نمو شركة من خلال تقليل التكاليف ومواكبة التقدم التكنولوجية وفتح قنوات البيع الحديثة لمواكبة التواجهات العالمية.

و تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ  الدكتور أسامة الربايعة رئيسا ، والدكتور سمير الجبالي مشرفا  ومن جامعة الأميرة سمية الأستاذ الدكتور شفيق حداد عضوا خارجيا.

لمزيد من التفاصيل يرجى التكرم بزيارة الموقع الرسمي لجامعة الشرق الأوسط – رابط الخبر الرئيسي:

http://meu.edu.jo/index.php?type=home&action=news&id=4183