Advertisement
قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الاثنين برئاسة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي الموافقة على شمول المتدربين في المهن الطبية والصحية المساعدة بالتامين الصحي المدني مقابل اقتطاع 3 بالمائة من اجمالي المكافاة التي يتقاضاها المتدرب ومعاملته معاملة الموظف طوال فترة التدريب .

يشار الى انه يتم تدريب الباحثين عن عمل من حاملي تخصصات الخدمات الصحية المساندة من حملة درجتي البكالوريوس والدبلوم في المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة بموجب اتفاقية بين الوزارة ووزارة العمل وديوان الخدمة المدنية وصندوق التشغيل والتدريب والتعليم التقني وذلك في اطار جهود الحكومة في الحد من البطالة وتوفير فرص عمل للشباب والفتيات .

وبموجب الاتفاقية يتم تدريب المستفيدين من احكام الاتفاقية ولمدة سنتين بعدد الف متدرب وذلك لغايات تاهيل المتدربين واكسابهم الخبرات والمهارات اللازمة لدخول سوق العمل .

الى ذلك قرر المجلس الموافقة على الاسباب الموجبة لمشروع نظام دور الحضانة لسنة 2018 وارساله الى ديوان التشريع والراي لاقراره حسب الاصول.

وياتي المشروع لغايات تنظيم عملية ترخيص دور الحضانة وتعديل الشروط التنظيمية مع مراعاة امن وسلامة الاطفال وتشجيع انشاء دور الحضانة في المناطق النائية وتنظيم الحضانات المنزلية وتسهيل اجراءات ترخيص دور الحضانة المؤسسية لتشجيع المؤسسات في القطاع الخاص والعام على انشائها بهدف التمكين الاقتصادي للمراة العاملة .

كما ياتي مواكبة لتطور التشريعات كقانون حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة الذي الزم توفير السبل التيسيرية لاستقبال الاطفال ذوي الاعاقة فضلا عن الحرص على ايجاد مزيد من الاحكام المتعلقة بحماية الاطفال ومنع الاساءة لهم .

محور الاصلاح الاداري وتحسين نوعية الخدمات

الى ذلك قرر مجلس الوزراء السماح لبلديات مراكز المحافظات باقامة متنزهات عامة على الاراضي الحرجية ضمن حدود المحافظة ووفقا للشروط التي تحددها وزارة الزراعة وبما يتوافق مع مفهوم المشروع العام وقانون الزراعة .


كما قرر المجلس الموافقة على الاسباب الموجبة لمشروع نظام صندوق الحج لسنة 2018 وارساله الى ديوان التشريع والراي لاقراره حسب الاصول .

وجاء مشروع النظام لغايات تعديل بعض صلاحيات مجلس الادارة ومنحه صلاحية اقرار السياسة العامة للصندوق ووضع الخطط والبرامج وصلاحية تحديد نسبة الاحتياطي السنوي .

كما جاء لغايات توسيع اهداف الصندوق وعدم اقتصار تعريف المدخر على الادخار لغايات اداء فريضة الحج لان هناك مدخرين هدفهم الادخار والاستثمار فقط .

محور تنمية الموارد البشرية

وقرر المجلس الموافقة على الاسباب الموجبة لنظام معدل لنظام مركز الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للتكنولوجيا النانوية وذلك ليكون مقره في الجمعية العلمية الملكية بدلا من جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية .

وياتي النظام المعدل لاضافة نص يسمح باستضافة المركز في احدى المؤسسات العلمية المؤهلة الى جانب الجامعات الاردنية الرسمية المنصوص عليها في نظام المركز .

ويهدف النظام لان يكون مقر المركز في جهة قريبة من كافة الباحثين في مختلف الجامعات الاردنية .

محور الحماية والتنمية الاجتماعية والثقافية والبيئية .

على صعيد اخر قرر المجلس الموافقة على برنامج التعاون الثقافي بين وزارة الثقافة الاردنية ووزارة الموارد البشرية الهنغارية للاعوام 2018-2020 .

ويهدف البرنامج الى توطيد العلاقات الثقافية بين البلدين وتبادل الخبرات والزيارات واقامة الانشطة الثقافية والفنية المتنوعة .

الى ذلك قرر المجلس الموافقة على تعليمات تبادل او اعارة الادوية والمستلزمات الطبية بين الجهات المشتركة بالشراء الموحد لسنة 2018 وعلى تعليمات ترخيص مراكز الاطراف الصناعية والجبائر لسنة 2018 وسيتم العمل بها بعد نشرها بالجريدة الرسمية .

وجاءت تعليمات تبادل او اعارة الادوية والمستلزمات الطبية تجنبا للنقص بالادوية والمستلزمات الطبية لدى الجهات المشتركة بالشراء الموحد وحفاظا على المال العام من خلال تدوير الادوية الراكدة لدى الجهات المشتركة وتنظيم عملية تبادل او اعارة الادوية والمستلزمات الطبية بين الجهات المشتركة بالشراء الموحد .

وجاءت تعليمات ترخيص مراكز الاطراف الصناعية والجبائر لغايات تحديد المتطلبات الفنية والاجهزة والادوات الواجب توافرها في مراكز الاطراف الصناعية والجبائر .

كما قرر المجلس الموافقة على الاسباب الموجبة لمشروع نظام التنظيم الاداري لوزارة الصحة لسنة 2018 وارساله الى ديوان التشريع والراي لاقراره حسب الاصول .

وجاء مشروع النظام لغايات تنظيم عمل مرافق الوزارة الادارية حسب ما تتطلبه المصلحة العامة اضافة الى تطوير العمل الفني والاداري والمالي في الوزارة . ــ بترا