Advertisement

 

عدنان شملاوي 


يتهاوي سعر سهم إعمار في سوق عمان المالي دون أي دلائل على الانتعاش في صورة تدل على مدى احباط المساهمين من هذا السهم الذي كان له صولات وجولات على شاشة السوق فما هي قصة الشركة وما تفاصيل قضية تركيا ؟

 

قضية اعمار في تركيا :  تتلخص في قيام الشركة  بانشاء عقارات على أراض مملوكة لشركاء أتراك والذين حسب المعطيات المتوفرة رغبوا باستئثار الاراضي لانفسهم بحجة عدم استكمال اعمار للأبنية في الوقت المحدد وكانت حجة أعمار أن البلدية التابعة لها الأراضي تم رفع قضايا عليها مما جعل القضاء يوقف جميع الانشاءات في الاراضي التابعة للبلدية لحين البت بالموضوع وحين سمحت بالانشاءات مرة اخرى تداعى الشركاء الأتراك لانهاء الاتفاقية مع اعمار بحجة عدم اكمال المشروع .

ونتساءل هنا : حتى لو تم اعادة السماح لاعمار باستكمال المشروع كون مسار القضية يمشي في صالحهم فهل تتوفر السيولة حاليا لاعمار لاكمال المشروع الذي يتطلب حسب السختيان في اجتماعات سابقة مبالغ بعدة ملايين من الدولارات؟ 


موضوع أسهم اعمار في شركة أمواج : 

تملك اعمار 4 ملايين سهم في شركة أمواج تم شرائها بمبلغ 4 ملايين دينار ! ولا نعرف ما تفاصيل الاكتتاب في شركة أمواج التي تترنح حاليا في سوق الأسهم غير المدرجة وبسعر 16 قرش للسهم أي أن قيمة أسهم اعمار في الشركة حسب السعر الحالي للسهم  640 الف دينار ! وتتمثل المشكلة في ضعف تمثيلهم في شركة أمواج التي يسيطر عليها محمد سامر الطويل ويتقاضى رواتبا كبيرة جدا مقابل ادارته التي تأتى عنها خسائر بمئات الالوف وسعر سهم تحتاج منه اثنين لشراء ” سندويشة فلافل ” !!!


 

مشاريع الشركة الأخرى :

كثير من العقارات تم بيعها بأقل من الكلفة ، وعقارات لا زالت معروضة دون أي طلب ولا قدرة على التسويق او البحث عن مصادر بديلة !!

القروض البنكية : 

ترزح اعمار تحت وطأة قروض بنكية تزيد قيمتها حسب البيانات ربع السنوية في شهر 9/2018 على 2.5 مليون دينار أي انها تدفع فوائد تقارب الربع مليون دينار سنويا !! وهذا يشكل في حد ذاته مشكلة كبيرة لشركة تفتقر الى المبيعات المناسبة والى تدفقات نقدية منتظمة ليس فقط لتسديد الفوائد بل لتسديد القروض أيضا !!

وكنا قد أشرنا دوما الى أن الشركات المساهمة العامة تقوم أصلا لدى تأسيسها على تحديد رأس مالها الذي ترغب به بما يتوافق مع اعمالها واحتياجاتها !! فلماذا تلجأ الشركات الى القروض وبملايين الدنانير ؟؟؟ 

لو تسنى لنا سن التشريعات لوضعنا قيودا على الاقتراض من البنوك على الشركات المساهمة العامة التي بالأصل حددت رأسمالها وفق احتياجاتها  والا ما فائدة تجميع الاموال من المساهمين  اذا كانت الادارات ستلجأ الى البنوك للتمويل الاضافي على رأس المال ؟ 


 

قد يكون الموضوع يتعلق بادارات سابقة  ، وقد يكون السختيان قد ورث إرثا ثقيلا من سابقيه ولكنه الآن هو من يتحمل الواجبات وعليه أن يقود الشركة الى بر الأمان فالادارة هي بوصلة الشركة .

ونتساءل هنا هل أن مشاغل واستثمارات السيد السختيان الكثيرة والمتعددة  والتي تتجاوز ال40 شركة تشغله عن اعمار التي برأس مجلس ادارتها وهل يقوم المدير العام للشركة باقناع المساهمين انهم يقومون بعملهم على أكمل وجه .

وتظهر ادارة الشركة لا مبالاة متناهية إزاء موضوع سعر السهم في السوق حيث بقول مسؤولوها ان لا علاقة لهم بسعر السهم في السوق ، وان كبار مالكي السهم يحتفظون بأسمهم ولا يقومون ببيعها أو عرضها على شاشات التداول .

هذا صحيح ولكن الصحيح ايضا انهم لا يرغبون بالشراء بسعر 17 او 18 قرش للسهم وهو ما يقل بنسبة 83% من سعر السهم الأسمي ! وما يقل عن 94% من سعر السهم لدى بعض كبار حامليه الذين اشتروا السهم على سعر 3 دنانير !!

ويستغرب المرء لدى استعراض أسماء كبار حاملي السهم من عدم رغبتهم في ايلاء السهم الاهتمام المطلوب وهم من كبار رجال الأعمال في الاردن .

ويرأس مجلس ادارة الشركة منجد السختيان والذي يدير او يشرف او شريك في مجموعة من الشركات الخاصة  بلغت حوالي 35 شركة خاصة تعمل في قطاعات مختلفة من العقارات والتعليم والالكترونيات والزراعة ومستحضرات التجميل والصحة والتجارة والاتصالات والمطاعم والسياحة والفنادق والاعلاف والتجارة والأنظمة الهندسية .

كما أن السختيان مساهم بنسبة تزيد عن 1% في 5 شركات ( بما فبها اعمار ) وعضو مجلس ادارة في 3 شركات منها 

الرقم  العضوية الشركة  النسبة  عدد الاسهم 
1 عضو التأمين الوطنية 29.79 % 2,383,440
2 رئيس مجلس إعمار للتطوير والإستثمار العقاري* 17.47% 3,493,000
3 مساهم المحفظة العقارية الإستثمارية 13.38% 802,500
4 عضو المحفظة الوطنية للأوراق المالية 8.702% 522,120
5 مساهم الأردن لتطوير المشاريع السياحية 1.94% 591,700
6 مساهم المتحدة لصناعة الحديد والصلب 1.101% 354,139
المجموع       8,146,898

*يملك السختيان من خلال شركاته او بأسماء أولاده النسبة الأكبر من اسهم شركة اعمار من خلال  عدة شركات 

كما أن الشركاء الاخرين المؤثرين هم السادة ال حداد وشركاتهم وهم من رجال الاعمال المعروفين والمرموقين .

هذة قصة اعمار التي يعاني منها 16 الف مساهم ووصول سعر سهمها الى 17 قرش موجع ومفجع ولكن لا بوادر أمل في المستقبل القريب الا أن يشاء الله !!

الحلول المقترحة  : 

  • محاولة بيع المشروع بوضعه الحالي الى الاتراك 
  • التباحث مع شركتي الديرة ودارا للاتفاق معهم للسيطرة على شركة أمواج وادارتها .
  • تخفيف المصاريف الادارية الى النصف .
  • وضع خطة لتسديد القروض البنكية 
  • تخفيض رأس المال بقيمة الخسائر ( بعد عمل تقاص مع علاوة الاصدار ) 
  • زيادة رأس المال خاص لكبار حملة السهم بخصم اصدار لتسديد البنوك حصرا 
  • وقف انحدار قيمة السهم عن طريق كبار المساهمين .
  • التصويت لالغاء ووقف رواتب ” الطويل ” في شركة أمواج 
  • بيع استثمار الشركة في فندق العقبة وتسديد القيمة في البنوك .
  • تغيير الادارة واسنادها الى اناس متفرغين وذوي خبرة .

وفيما يلي كشف بأسماء كبار المساهمين في الشركة الذين يأمل أكثر من 16 الف مساهم وقف المهزلة التي يعيشها السهم حيث أن الكثير من اسهم الشركات المتعثرة تزيد عنه في القيمة وفي طلبات الشراء !!

التسلسل اسم المساهم الجنسية%
1 منجد منير رضا سختيان الأردنية 17.465
2 شركة الذاكرة التجارية الأردنية 11.750
3 شركة المنجد للسياحة والسفر الأردنية 8.990
4 شركة المنجد الدولية للتجارة العامه الأردنية 4.134
5 شركة نهر جابوق للاستثمارات التجارية الأردنية 3.921
6 شركة المتحده للنعام الأردنية 2.769
7 شركة وادي الموجب للمشاريع والخدمات السياحية الأردنية 2.725
8 منير منجد منير سختيان الأردنية 2.724
9 شركة مجموعة الافق للاستثمار والتطوير الأردنية 1.863
10 شركة كونسيبت جلوبال ليمتد الاردن الأردنية 1.738
11 مروان ممدوح محمد السايح الأردنية 1.350
12 هنري مذيب موسى حداد الأردنية 1.307
13 يوسف مذيب موسى حداد الأردنية 1.307
14 شركة المنجد لانظمه المياه الأردنية 1.124
15 شركة اوبار للاستثمارات المالية العمانية 1.000

shamadn@hotmail.com