Advertisement
فجع المصريون منذ أيام، بمقتل الشاب محمد عبد العزيز الطالب في الفرقة الثانية بكلية الهندسة، والذي قُتل أثناء ذهابه لشراء جهاز كمبيوتر محمول من أحد العارضين للشراء على موقع OLX.

ومنصة OLX أو (دوبيزل سابقاً)، هي منصة تنشر فيها آلاف الإعلانات لأغراض متنوعة للبيع ما بين سيارات، أثاث، إلكترونيات إلخ..، إلا أن غياب بعض الضمانات قد تحول بعض عمليات البيع والشراء إلى مأساة.





ولم تكن حادثة الطالب محمد عبد العزيز هي الأولى، حيث سبقتها واقعة أخرى لقتل شاب آخر يدعى محمد كامل 28 سنة، حينما أراد بيع سيارته الشخصية، فعرض إعلاناً على موقع أوليكس ذاته لبيع سيارته، وتواصل معه أحد راغبي شراء السيارة، وقابله بالفعل في منطقة التجمع الخامس، إلا أنه تفاجأ بعصابة تستهدف سرقة السيارة وحينما قاومهم طعنوه وفروا هاربين.

وحرصاً على ألا تقع ضحية للمحتالين والمجرمين، إليك بعض النصائح من تقديم مستخدمين وخبراء في مجال التسويق الإلكتروني، والتي تضمن لك إجراء عملية بيع أو شراء آمنة قدر الإمكان من خلال منصات الإعلانات المبوبة:

1- اعرف البائع

لا يوجد أهم من معرفة شخصية البائع، اسأله عن خلفيته وأخبره أن هذ السؤال غرضه الأمان فقط، فإذا كان بائع ثقة، على الأغلب سيطمئنك ويعرفك بنفسه.

2- رقم الهاتف

حاول التأكد من شخصية صاحب الهاتف من خلال استخدام تطبيق True Caller ID، إذا شعرت أن رقم الهاتف لا يظهر أي معلومات عن الطرف الآخر، فمن حقك أن تتشكك، يمكنك البحث عن اسمه أيضاً في الشبكات الاجتماعية كي تتأكد من هوية الشخص.

3- لا تعط الكثير

لا تعط الكثير من المعلومات للطرف الآخر، مثل حسابك البنكي، أو عنوانك، أو أي معلومة ليس لها علاقة بعملية البيع، فمثلاً إذا كنت أنت الشاري ليس مهماً على الإطلاق أن يعرف البائع شيئاً عن حسابك البنكي.

4- ابحث عن الفيدباك

يتم نشر ردود عقب عمليات الشراء أو البيع والتي نعرفها باسم Feedbacks، كي يعرف الناس إذا كان طرفا التعامل ثقة أم غير، ابحث عن الفيدباك الخاص بالطرف الذي ستجري معه التعامل واسأل منتديات أو مجموعات هذه المنصات عن الشخص إن تشككت.

5- في المول





mall inside
إذا اتفقت مع أحدهم على بيع أو شراء، فأفضل مكان للقيام بهذا هو المول، حيث يحيط بكم الناس من كل ناحية ولا مجال لأي تهديد من قبل أي الطرفين، ويفضل أن تجرى العملية صباحاً.

حاول الوقوف في مكان محاط بكاميرات مراقبة وحراس أمن.

6- اصطحب أحداً

حتى تضمن عدم تعرضك لخطر، حاول اصطحاب أحد أصدقائك وأنت ذاهب لإتمام عملية البيع والشراء.

7- طريقة الدفع

يفضل OLX أن يكون الدفع نقداً، ولكن إذا كنت ستستخدم إحدى البطاقات البنكية لإتمام عملية الشراء، فيفضل أن تكون ببطاقة الائتمان، حيث تسمح لك بتأمين الثمن المدفوع عن طريق خاصية "التراجع" في حالة كنت ضحية لأفعال احتيالية.

تأكد قبل المغادرة من أن الغرض الذي اشتريته موافق للمواصفات التي وجدتها على الإعلان، أما إذا اكتشف لاحقاً أنه تم الاحتيال عليك، فلا تتردد في الاتصال بخدمة عملاء المنصة التي تعاملت من خلالها.

8- اعرف السعر الأصلي

عادة ما يقوم الباعة على هذه المنصات، بعرض أغراضهم المستعملة بسعر إما أعلى أو أقل قليلاً عن السعر الأصلي، لذا حاول معرفة السعر الأصلي للقطعة التي تبغي شراءها، وإذا سألت الشخص عن السعر الأصلي وحاول التهرب، فيجدر بك أن تقلق من هذا الشخص.