شريط الأخبار

الدباس يكتب : الوباء الذي تركناه!

الدباس يكتب : الوباء الذي تركناه!
كرمالكم :  

لم يعد يهمني أبدا ان ينتشر وباء الكورونا، فهو أرحم وأقل فتكا من هذا الوباء الذي شاهدناه يوم أمس! حيث شاهدنا ولمسنا وبائين : الأول وباء الاستهبال الحكومي ... والثاني وباء الجهل! فأما الأول فقد عرفناه وعشنا معه سنوات والحكومة تستهبل نفسها قبل ان تستهبلنا، ألم تقرر الحكومة ان تقدم الحظر من الخميس الى الاربعاء منعا للتجمعات ؟ فلمَ لم تنفذ أمرها السامي؟ أين كان وزير الداخلية ووزير الدفاع من تنفيذ أوامر الدفاع؟ هل فعلاً وصلنا مراحل تخشى فيها الأجهزة الأمنية من تطبيق القانون خارج عمان؟ كيف وصل كل هذا السلاح الى المواطنين عبر الزمن؟ لم لم يخش أحدٌ من تطبيق أوامر الدفاع عليه عند الاحتفال؟ ألهذه الدرجة يرى المواطنون أن الحكومة وأجهزتها عاجزة تماما؟ هل يعرف دولة رئيس الوزراء ما حصل خارج أسوار مكتبه قبل ان يطل علينا مساء أمس بتصريح يتغنى فيه بنجاح الحكومة في اجراء الانتخابات ويتجاهل تماما في تصريحاته ما يحدث في الشوارع من استهبال حكومي؟

هذا الاستهبال الحكومي يجب التوقف عنده كثيرا، وبرأيي أن فاجعة الأمس سببها الحكومة وأجهزتها الأمنية فقط لا غير، وان الأمر مقصود ومخطط له لتبرير اجراءات تمديد الحظر أمام الناس! فاجعة الأمس أكبر بكثير من فاجعة أطفال البحر الميت قبل عامين، وأكثر بكثير من فاجعة الطفل الذي تقطعت يداه ... ولو كنت أنا رئيس الوزراء لاستقلت فورا متحملا المسؤولية الادبية على فشل الاجهزة الحكومية في تطبيق القانون ... ولو كنت وزيرا للداخلية لاستقلت فورا لأنني لم استطع تنفيذ قرار أنا المسؤول عن تنفيذه بمنع التجمعات! على الأقل على الحكومة أن تتوقف عن هذا الاستهبال وتعيد فتح المدارس فلا أظنن ما حدث بالأمس يقل خطورة عن دوام المدارس، وعليها أن توقف فورا هذا الحظر الشامل الذي يطبق على مناطق معينة فقط بعد ان انفضح أنها حكومة لا تستطيع السيطرة على تجمع من الف مواطن لا وبل تقف وتراقبه من بعيد أثناء اطلاق العيارات النارية ،،،، والأهم من كل ذلك ان على الحكومة ان تتوقف عن استهبالنا نحن جموع المواطنين وتتوقف عن اصدار تصريحاتها " التي عليها غبرة" وتقول: الفيديوهات قديمة ، والمدفع يستخدم لاخافة الطيور، وتم القبض على السيارات المموهة واصحابها ! تبا لكم جميعا اذا كنتم تروننا سنصدقكم بهذه السذاجة!

أما الوباء الثاني الأشد خطورة واستفحالا هو وباء الجهل العام، ألهذه الدرجة يمر شبابنا بأزمة زعامة؟ من قال لهؤلاء الشباب ان النيابة زعامة ليحتفلوا بنصرها وكأنهم حرروا القدس ؟ من قال لهم أن العشيرة لا مكان لها في منطقتها ان لم يكن النائب منها ؟ من قال لهم أن العشيرة طخ ودبكة وتسحيج و"خاوة" ؟ من قال لهم أن يتحدوا الامن العام وان الاخلال بالقانون رجولة ؟؟ وان الشجاعة تكمن في الخروج على أعراف المجتمع واحترام الاخرين؟ بالأمس شاهدنا آلافا مؤلفة من الشباب الجامعي وهو يتصرف وكأنه جزء من ميليشيات خارجة عن القانون ، هل هذه الاردن التي خربناها بالتجهيل طوال عشرين سنة ماضية؟ هل هذه القيم التي نريد لشبابنا ان يظفروا بها ؟ هل هذه نتائج التعليم الذي كذبنا على أنفسنا بأنه يتطور؟ وأكثر ما يستحق المراجعة فعلا أن معظم هذه الاحتفالات والخروقات حدثت في مقرات الناجحين من كبار المتقاعدين من الأجهزة الأمنية ... فإذا كان الباشا الذي عاش حياته مكلفا بتطبيق القانون في جنديته هو أول من يكسر القانون عند خروجه الى الحياة المدنية فاقرأ على الأردن ومستقبلها السلام!

الأردن سيضيع منا ان استمر الجهل يفتك بشبابنا، الاردن سيضيع أكثر ان استمر غياب العدالة وتطبيق القانون على الجميع، فجزء كبير من الصدمة المجتمعية يكمن في ان ما شاهدوه بالأمس كان خروجا عن القانون الذي يلتزمون به ويحتكمون اليه ، خروجا منظما وبرعاية رسمية ! الوطن يا سادة (قانون وتعليم وصحة وعدالة وكرامة)، فأما الأولى فقد أصبحت نكتة، وأما الثانية فرأينا نتاجها بالأمس، وأما الثالثة فستنهار أمام تيارات الجهل ... وأما العدالة فهي ضالة المؤمن هذه الأيام ، وأما الكرامة فما أظنها تبقى بعد ان تذهب باقي القواعد! الكورونا ستقتل الكثيرين من الأعزاء علينا .... لكن الجهل والاستهبال الحكومي سيقتلون مستقبل هذا الوطن!

مواضيع قد تهمك