شريط الأخبار

وهل أفادنا الحظر الشامل سابقاً!!

وهل أفادنا الحظر الشامل سابقاً!!
كرمالكم :  

عبدالله المجالي

أُدرك "الحيص بيص" الذي تعيشه الحكومة في ظل مشهد تزايد الإصابات بفيروس كورونا دون أن تتمكن من السيطرة عليه.

تُرى ماذا نفعل؟ تقول الحكومة.

لجنة الأوبئة وضعت الكرة في ملعب الحكومة، فحسب عضو فيها فإنها قدمت عدة سيناريوهات لوقف الانتشار المتزايد.

أحد تلك السيناريوهات هو الحظر الشامل لمدة أسبوعين.

رحم الله حكومة الدكتور عمر الرزاز التي تفاجأت بالجائحة، وكانت تقول إنها تواجه أمرا جديدا لا خبرة لها فيه، ولذلك فهي كانت تجرب وتجرب.

بعد مضي عام كامل، من المفروض أنه أصبح لدينا تراكم من الخبرات، فقد جربنا كل شيء تقريبا، ومن ضمنها الحظر الشامل، فما هو تقييم الحكومة لتلك التجربة؟

يمكن القول إن تجربة الحظر الشامل وإن كانت ساعدت في انحسار انتشار الفيروس في حينه، إلا أن الواقع يقول إن الفيروس أخذ بالانتشار وبصورة كبيرة جدا بعد انتهاء الحظر، ويمكن القول إننا الآن لا نشهد أي أثر إيجابي لذلك الحظر، أليس كذلك.

ناهيك بالكلفة الاقتصادية الهائلة لذلك الحظر، فنحن بتنا نستنزف أموال الضمان الاجتماعي، وهذه مسألة مهمة وحساسة للغاية.

قدمنا صورا رائعة خلال الحظر الشامل السابق؛ حجر بأماكن سياحية، حجر مجاني بفنادق للقادمين من السفر، ناهيك بالزهور. فأين أثر ذلك الآن؟!

ترى لو كشف الغطاء عن الحكومة السابقة، ورأت الوضع الوبائي بعد عام، هل كانت ستقدم على ما أقدمت عليه من الحظر الشامل؟ وهل كانت ستجازف بكل تلك التكاليف الباهظة؟ وبأموال الضمان الاجتماعي؟ وبطوابير العالة والعاطلين عن العمل؟

ترى لو استشرفت الحكومة السابقة المستقبل وقررت أن تصرف كل الأموال والمساعدات التي قدمت للناس، وكذلك الكلف الباهظة للحجر الصحي، وصرفتها على بنية تحتية صحية لمواجهة الفيروس، وادخرت جزءًا منها لشراء اللقاحات، ألم يكن ذلك أجدى مع استمرارية تشغيل القطاعات الاقتصادية؟!

أعرف أن الخيارات صعبة، وأعان الله من هو في موقع اتخاذ القرار.

مواضيع قد تهمك