شريط الأخبار

شركة الكهرباء الأردنية تتحول إلى الخسائر في الربع الأول من 2021

شركة الكهرباء الأردنية تتحول إلى الخسائر في الربع الأول من 2021
كرمالكم :  
تحولت شركة الكهرباء الأردنية المساهمة العامة، والمدرجة في بورصة عمّان إلى الخسائر بقيمة 21.7 مليون دينار، مقابل صافي أرباح بلغت 1.26 مليون دينار في الربع الأول من العام الماضي.
وأظهرت قوائم مالية للشركة اطلعت عليها "المملكة"، تراجعا في إيرادات الطاقة المباعة بقيمة 41 مليون دينار وبنسبة انخفاض 16%، حيث سجلت إيرادات الطاقة المباعة للشركة في الربع الأول 215.1 مليون دينار مقارنة مع 256.2 مليون دينار في الربع الأول 2020.
وبحسب البيانات، بلغ إجمالي الربح بعد خصم تكاليف الطاقة المباعة تراجع بقيمة 9 ملايين دينار وبنسبة انخفاض 77% في الربع الأول من العام الحالي.
وقالت الشركة ردا على استفسارات "المملكة"، إن العوامل التي أدت إلى تراجع إيرادات الطاقة المباعة للشركة يعود بشكل رئيسي إلى تراجع الطلب على الطاقة الكهربائية من قبل قطاعات تأثرت بعمليات الحظر الجزئي والشامل مثل قطاع الفنادق والسياحة والمطاعم، قطاع التعليم، إضافة إلى النمو الكبير في الطلب على قطاع الطاقة المتجددة والذي نما بنسبة 30% في العام الماضي 2020.
وكشفت البيانات المالية للشركة أنه بموجب كتاب صادر عن هيئة تنظيم قطاع الطاقة تم تعديل تعرفة الشراء بالجملة بين شركة الكهرباء الوطنية وشركة الكهرباء الأردنية، لتخفيض الخسائر التي لحقت بالشركة في الربع الأول، إلا أن هذا الإجراء لم يساهم بشكل كبير في الحد من خسائرها بحسب شركة الكهرباء الأردنية.
الشركة أقرت في اجتماعها السنوي الذي عقدته نهاية شهر نيسان/أبريل الماضي عن توزيعات أرباح نقدية بنسبة 5% من رأسمالها المكتتب به و المدفوع، إضافة إلى توزيع أسهم مجانية بنسبة 2.5%. المملكة

مواضيع قد تهمك