شريط الأخبار

وزير التربية: برنامج لتعويض الطلبة للفاقد التعليمي يبدأ في آب مدة شهر (تفاصيل)

وزير التربية برنامج لتعويض الطلبة للفاقد التعليمي يبدأ في آب مدة شهر تفاصيل
كرمالكم :  
قال وزير التربية والتعليم وزير التعليم العالي محمد أبو قديس، السبت، إنّه تم الإعلان في آذار/مارس 2021، عن استدعاء نحو 2970 معلم ومعلمة لغايات التعيين في وزارة التربية والتعليم.
وأضاف أبو قديس، أن المعلمين الذين تم استدعائهم تم البدء بإجراءات تعيينهم قبل فترة جائحة فيروس كورونا؛ وكان من المفترض أن يباشروا عملهم في العام الدراسي 2019 – 2020، حيث صدر قرار وقتها من مجلس الوزراء بوقف التعيينات في مؤسسات الدولة.
وتابع، أنه تم إيقاف تعيينهم بسبب جائحة كورونا، حيث إنّ جميع المعلمين المعنيين تم التنسيب بهم من خلال ديوان الخدمة المدنية ومجموعة منهم تم الطلب منهم بدراسة دبلوم تدريبي لما قبل الخدمة وضمن دورهم التنافسي في الديوان وهم على دورهم التنافسي ولم يتجاوزا أدوار غيرهم.
"المجموعة الأخرى تم استدعاءهم أيضا ضمن دورهم التنافسي في ديوان الخدمة المدنية وسوف يخضعون لبرنامج تدريبي ما قبل الخدمة مدته 160 ساعة"، وفقا لأبو قديس الذي أشار إلى أن "جميع من سيكملون إجراءات تعيينهم ويستكملونها سيباشرون عملهم في آب/أغسطس المقبل.
وأكّد، أنه في حال كانت الوزارة بحاجة لمعلمين سيتم الإعلان من خلال ديوان الخدمة المدنية للالتزام بالدور وحسب الأحقية والتنافس بين المتقدمين، لكن هنالك حاسة إلى التعليم الإضافي والوزارة أعلنت عبر منصاتها بالتقدم لمن يرغب بالتعليم الإضافي للعام الدراسي المقبل.
وبين، أن نحو 3 آلاف معلم ومعلمه سياشرون عملهم العام الدراسي المقبل.
برنامج تعويض
أشار أبو قديس، إلى وجود خطة وبرنامج وضع لتعويض الطلبة للفاقد التعليمي يبدأ منتصف آب/أغسطس لمدة شهر، حيث سيغطي 4 مباحث رئيسية "اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الرياضيات، والعلوم".
وتابع: "البرنامج سيغطي المرتكزات الأساسية التي يحتاجها الطالب، كما سيتم توزيع كتيبات على الطلبة وتدريب المعلمين لإعطاء البرنامج".
وبين أبو قديس، أن "الأرقام على منصة تدريب المعلمين تجاوزت 5 إلى 6 آلاف معلم كما تم الإعلان الأسبوع الماضي"، لافتا إلى أن تدريب المعلمين عن بُعد حيث يساعدنا بتغطية أكبر عدد من المعلمين ليكونوا جاهزين على استقبال العام الدراسي الجديد".
نتائج الثانوية العامة
رجح أبو قديس، إعلان نتائج الثانوية العامة (توجيهي) بعد شهر من أداء آخر امتحان.
وأضاف أن عملية تصحيح دفاتر الطلبة خلال إجرائهم للأمتحانات.
التعليم الوجاهي
سيبدأ التعليم الوجاهي في 1 أيلول المقبل ضمن خطة وبروتوكول صحي وإجراءات واجب توافرها خلال عملية الدوام.
وقال أبو قديس، إنّ الوزارة وضعت سيناريوهات عديدة لعودة التعليم الوجاهي؛ حيث بدأت عمليات تهيئة المدارس والبنى التحتية وإجراء الصيانة في كافة أشكالها، حيث تم تزويد أغلب المدراس والمديريات بالكتب للعام الدراسي الجديد.
الرسوم والنفقات
وقال ديوان الخدمة المدنية، إنّ وزارة التربية تتحمل الرسوم والنفقات أثناء فترة التحاق المعلمين ببرنامج تعويض الطلبة للفاقد التعليمي الذي سيبدأ منتصف آب/أغسطس لمدة شهر.
وأضاف الديوان، أنه سيتم صرف مخصصات المعلمين من قبل وزارة التربية لكل مرشح بواقع 140 دينار تقريبا، بدل مواصلات وغيرها.
وزارة التربية والتعليم، قالت سابقا إنّ الوزارة لن تُعين معلمين ومعلمات العام الحالي باستثناء من قد تم تنسيبهم للتعيين سابقا.
وأضافت الوزارة، أنّ من تم إيقاف تعيينهم بسبب جائحة فيروس كورونا 2916 معلم ومعلمة.
وكانت الوزارة قد نشرت أسماءهم بالصحف في آذار/مارس وبانتظار استكمال مباشرة عملهم في آب/أغسطس المقبل.
المملكة

مواضيع قد تهمك