شريط الأخبار

فايز شبيكات الدعجه يكتب: متاهة دائرة الأراضي

فايز شبيكات الدعجه يكتب متاهة دائرة الأراضي
كرمالكم :  
فايز شبيكات الدعجه
يبدو أن هناك مشكلة حقيقية سمعنا عنها كثيرا تواجه المواطنين عند مراجعه فروع دائرة الأراضي، تعيق العمل وتتسبب الان بشكاوي متصاعده وتذمر من المعاناه التي يواجهونها لاستخراج سندات التسجيل.
احدهم يقول شاكيا انه وجد نفسه في طابور طويل في إحدى دوائر عمان للحصول على نموذج طلب إلكتروني وتعبئته وتسليمه للموظفه. طلبت منه انتظار ورود اشعار على الهاتف، انتظر طويلا ولم يأت الأشعار. ليعود للموظفة وتبلغه بجفاف مراجعة المدير( اذا مو عاجبك روح للمدير) ، المدير بدورة عجز بعد جهد كبير عن حل المشكلة لوجود خلل في النظام الالكتروني وليطلب منه اخيرا تقديم طلب للحصول على سند تسجيل يدوي. ولأنه رجل مسن ومريض فقط يأس وغادر الدائرة دون إتمام المعاملة.
ومواطن اخر في اربد دون شاكيا النص التالي في حسابه على الفيس بوك ( على استخراج سند تسجيل من دائرة الأراضي قبل عشرة سنوات كان يستغرق دقائق....كنت تعطى نموذج فتعبيء البيانات وتذهب الى المحاسب وتدفع ١٥٥ قرشا وكانت المعضله التي تواجهك هي بالخمسة قروش لأن أغلب المراجعين أما معهم دينار وتصف أو دينارين وكان المحاسب في الغالب يدفعهم من جيبه ثم تذهب الى الموظف المختص وتحصل على سند تسجيل مطبوع ومختوم خلال دقائق معدوده......بعد ذلك بسنوات اضيفت خطوه أخرى وهي أنك مظطر للحصول على امر قبض فزادت الإجراءات صعوبه لأنك تضطر إلى الانتظار على الدور لتحصل على أمر القبض وازيلت مشكلة الخمسة قروش فأصبحت رسوم استخراج السند دينار ونصف بدل ١٥٥ قرش ولكن مع ذلك بقيت الإجراءات سريعه .....حديثا أصبحت تقف بطابور طويل لتدخل البيانات لدى موظف يجلس خلف كمبيوتر بطيء وبعد مرور ساعه في أحسن الأحوال يأتي دورك فياخذ الموظف البيانات ويدخلها في الحاسوب ثم يقول لك انتهى عملك هنا واذهب لتدفع الرسوم لدى فواتيركم من أي مكان....تحاول أن تفهم اين وكيف ستدفع لا أحد يرشدك.....تذهب الى البنك فيسألونك عن رقم الدفع(التحقق) تقول لم يعطوني ...يقولون مش معقول .... تحلف اغلظ الأيمان لا يصدقونك تعود للدائره وبصعوبه بالغه تصل إلى نفس الموظف وتساله عن رقم التحقق فيقول ما عندي رقم وينشغل مع غيرك تشعر بالغين والقهر فيتعالى صوتك ويلتقي بأصوات الاخرين ممن هم على شاكلتك فيلتقطك سمسار ويتضح أن العمليه لا تتم إلا بعد أن تدخل على موقع الدائره الإلكتروني وتقوم بعدة خطوات لا يقدر عليها المواطن العادي لأن أي خطأ يكلفك رسوما اضافيه أما إذا قام بالخطوات موظف خدمات يتبع فواتيركم او اي من السماسرة الذين يعملون لحسابهم فتكون التكلفه أكثر من خمسة دنانير لقاء رسوم يفترض أن تكون دينار ونصف فقط........ أما نكد وعطل يوم كاملا مضافا اليه معضلة مواقف السيارات فهو خارج الحسابات...وكل ذلك لاستخراج سند تسجيل يجب ألا يأخذ اكثر من خمس دقائق بأسوأ الأحوال.)

مواضيع قد تهمك