شريط الأخبار

بالأرقام.. ارتفاع الكهرباء على الفقراء وانخفاضها على الأغنياء!!

بالأرقام ارتفاع الكهرباء على الفقراء وانخفاضها على الأغنياء
كرمالكم :  
عبدالله المجالي
"المي بتكذب الغطاس" مثل آخر يمكن أن يورد الشعب المهالك، فعندما تقع الفأس بالرأس، وتذهب الطيور بأرزاقها كما يقولون، نكون قد غرقنا ولم نعد نستطيع التنفس.
أخيرا كشفت الحكومة عن خطتها لأسعار الكهرباء، فحسب التصريحات ستكون هناك 3 شرائح بدل 7، والشريحة الأولى التي تستهلك من 1-300 كيلو واط، لتكون التعرفة الجديدة 50 فلسا لكل كيلو واط.
وبمقارنة هذه الشريحة بما هو معمول به الآن، سنكتشف أن شريحة الفقراء والدخل المتدني التي كانت ضمن الشريحة من 1-160 وتعرفتها 33 فلسا، سترتفع بنسبة 50% تقريبا، في المقابل انخفضت على الشريحة الثانية الحالية من 161-300 بنسبة 50% تقريبا.
في المقابل تصبح الشريحة الثانية من 301-600 بتعرفة 100 فلس للكيلو واط. وبذلك تكون التعرفة ارتفعت على الشريحة الثالثة الحالية بنسبة 16% تقريبا، فيما تنخفض على الشريحة الرابعة الحالية بنسبة 14% تقريبا.
أما الشرئح الخامسة والسادسة فسترتفع التعرفة عليهم بشكل واضح؛ فالشريحة الخامسة التي تستهلك من 6.1-750 (مع الاستخدام الكثيف للمكيفات بات كثيرون ضمن هذه الشريحة صيفًا) سترتفع التعرفة عليهم بنسبة 26% تقريبا، والشريحة السادسة الحالية 751-1000 سترتفع عليهم بنسبة 6% فقط، أما الشريحة السابعة فوق 1000 كيلو واط (الفلل والقصور) فستنخفض التعرفة عليهم بنسبة 25% تقريبا.
باختصار.. فإن التعرفة الجديدة سترتفع على أربع شرائح، منها شريحة الفقراء، وستنخفض على ثلاث شرائح على رأسها الأغنياء.
لا يتوقف التذاكي إلى هنا، فهناك لغم الدعم! ولغم عداد واحد لكل دفتر عائلة! وللقصة بقية.
السبيل

مواضيع قد تهمك