شريط الأخبار

كوريا الشمالية تكشف عن منظومة صواريخها الجديدة.. امريكا تدين وروسيا تتابع

كوريا الشمالية تكشف عن منظومة صواريخها الجديدة.. امريكا تدين وروسيا تتابع
كرمالكم :  
ذكرت وكالة الأنباء الرسمية في كوريا الشمالية أن الصواريخ التي أطلقتها بيونج يانج، الأربعاء، كانت اختباراً "لمنظومة صواريخ جديدة محمولة على عربات سكك الحديد".
وانطلقت الصواريخ لمسافة 800 كيلومتر، قبل أن تضرب هدفاً في البحر، قبالة الساحل الشرقي لكوريا الشمالية.
وجاء إطلاق الصواريخ من كوريا الشمالية في اليوم ذاته الذي اختبرت كوريا الجنوبية فيه صاروخاً باليستياً أطلقته من غواصة، لتصبح أول دولة لا تملك أسلحة نووية تطوّر مثل هذه المنظومة.
الاثنين، أعلنت بيونج يانج أنها نجحت في تجربة إطلاق نوع جديد من صواريخ كروز بعيدة المدى، وهو ما أثار مخاوف الولايات المتحدة وحلفائها.
سباق تسلّح
وتنخرط الكوريتان في سباق تسلّح يحتدم على نحو متزايد، إذ يكشف كلا الجانبين عن صواريخ وأسلحة أخرى جديدة، وأكثر تطوراً وقوة.
وكانت الاختبارات التي أجرتها كوريا الشمالية، التي تملك أسلحة نووية، أثارت استنكار المجتمع الدولي وقلقه، إذ تقول الولايات المتحدة إن الاختبارات تنتهك قرارات الأمم المتحدة وتشكل تهديداً لجيران بيونج يانج.
 وقال تقرير وكالة الأنباء الكورية الشمالية إن الاختبار أجراه فوج الصواريخ المحمولة على سكك الحديد، الذي شُكل هذا العام.
وقال باك جونج تشون، وهو مارشال من كوريا الشمالية وعضو رئاسة المكتب السياسي لحزب العمال الحاكم: "منظومة الصواريخ المحمولة على سكك الحديد وسيلة فعالة وقادرة على توجيه ضربات متعددة شديدة للقوى التي تشكل تهديداً". وأشرف باك على الاختبار، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية.
وأظهرت الصور التي نشرتها وسائل الإعلام الرسمية صاروخاً بلون الزيتون الأخضر، يرتفع وسط عمود من الدخان واللهب من على سطح عربة قطار في منطقة جبلية.
وذكرت كوريا الجنوبية أن الصواريخ أُطلقت من منطقة يانجدوك في وسط كوريا الشمالية.
إدانة أميركية ومتابعة روسية 
وقالت قيادة الجيش الأميركي في منطقة المحيطين الهندي والهادئ إن إطلاق كوريا الشمالية للصاروخين لم يشكل تهديداً وشيكاً للجنود أو الأراضي الأميركية أو حلفاء الولايات المتحدة، ولكنه ألقى الضوء على الأثر المزعزع للاستقرار لبرنامجها لتطوير أسلحة محظورة، وفقاً لـ"رويترز".
فيما قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، الأربعاء، إن العسكريين الروس يتابعون عن كثب الوضع حول تجارب كوريا الشمالية لإطلاق صواريخ باليستية. 
وأضاف بيسكوف أن روسيا تطالب كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية بتجنب الأعمال التي قد تؤدي إلى تصعيد التوتر في المنطقة، وفق ما أوردت وكالة "سبوتنيك"

مواضيع قد تهمك