شريط الأخبار

وزارة الخارجية تتابع خططا لإجلاء الأردنيين من أوكرانيا برا

وزارة الخارجية تتابع خططا لإجلاء الأردنيين من أوكرانيا برا
كرمالكم :  
تعقد وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، الخميس، اجتماعا موسعا مع الجهات والمؤسسات المختصة والمعنية بمتابعة أوضاع الأردنيين الموجودين في أوكرانيا، لتقييم المستجدات، وإدامة التواصل مع الأردنيين، وفق الناطق ياسم الوزارة السفير هيثم أبو الفول، الذي أشار إلى أن الوزارة تتابع خططا لإجلاء الأردنيين من أوكرانيا برا.
وأضاف لـ "المملكة"، أنه "منذ بداية حدة تصاعد التوتر في أوكرانيا، فعلت الوزارة خلية أزمة لمتابعة أوضاع الأردنيين في أوكرانيا، منذ نهاية شهر كانون الثاني/يناير الماضي، وتابعت الوزارة بشكل مكثف وعن قرب التطورات هناك، وفي 11 شباط/فبراير أعلنت الوزارة عن رابط إلكتروني وطلبت من المواطنين الأردنيين في أوكرانيا تسجيل بياناتهم من أجل تحديث البيانات الموجدة لدى الوزارة".
"من خلال الرابط الإلكتروني، تم تحديد وجود 1200 مواطن أردني في أوكرانيا في 14 مدينة أوكرانية"، وفق أبو الفول.
وأشار إلى أن "ضمن خطة الوزارة، كان هناك خيارات جرى دراستها من أجل إجلاء المواطنين الأردنيين وتقديم كل أشكال الإسناد والدعم لهم حفاظا على سلامتهم، واحدى الخيارات التي اعتمدت الإجلاء من الطرق البرية عبر المناطق الغربية وعن طريق دول مجاورة مثل رومانيا وبولندا وهنغاريا في حال تعذر الإجلاء الجوي". 
وأوضح أبو الفول أن "الأردن أعلن في بيان أنه يتابع بقلق تطورات الأزمة ونأمل أن تنتهي الأزمة قريبا جدا". 
وكان المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات الخميس، أعلن عن إعفاء الأردنيين الراغبين بالعودة من أوكرانيا إلى الأردن من قيود السفر كافة المرتبطة بجائحة فيروس كورونا.
أبو الفول، دعا الأردنيين في أوكرانيا ضرورة أخذ الحيطة والحذر، والالتزام بما تعلنه السلطات الرسمية من إجراءات السلامة العامة، وأخذ جميع احتياطات السلامة الشخصية.
ويبلغ عدد الأردنيين الموجودين في أوكرانيا 2606 أردنيين، بينهم 727 طالبا جامعيا يدرسون في 37 جامعة منتشرة في مختلف أنحاء أوكرانيا.
وجددت الوزارة التذكير بأن أرقام التواصل الساخنة مع السفارة/أنقرة 00905384419586 والمكتب الثقافي/كييف00380939361181ومركز العمليات 00962795497777.
وقالت الوزارة في بيان صحفي الخميس :"في ضوء ازدياد حدة التوتر والأنباء عن تنفيذ أعمال عسكرية في أوكرانيا، وبالإشارة إلى التحذيرات والدعوات المتعاقبة التي أطلقتها الوزارة خلال الأيام الأخيرة الماضية، من خلال البيانات، ووسائل الإعلام، والرسائل الإلكترونية والنصية المُباشرة مع مجموعة الجالية الأردنية في أوكرانيا، واتصالات الوزارة والسفارة في أنقرة المتواصلة معهم، والتي دعت خلال الأيام الأخيرة إلى ضرورة مغادرة المناطق الشرقية باتجاه المناطق الغربية، وحثت الجالية مُجدداً على مغادرة أوكرانيا في ضوء استمرار تشغيل الرحلات الجوية لغاية يوم أمس."
وتابعت الوزارة: "تستمر خلية الأزمة في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بالانعقاد على مدار الساعة، حيث يتم التحضير الآن لانعقاد اجتماعٍ موسعٍ وشامل مع كافة الجهات والمؤسسات الأردنية المختصة والمعنية بمتابعة أوضاع الأردنيين الموجودين في أوكرانيا وذلك لتقييم المستجدات، وإدامة التواصل مع الأردنيين هناك بالطرق المتاحة وسبل تقديم كافة أشكال الإسناد والدعم المتاحة لهم، وتنفيذ خطط التعامل مع الأزمة، ومتابعة أوضاع الأردنيين، وخيارات سبل الإخلاء المتاحة، خاصة الإخلاء البري من جهة الدول المحاذية للمناطق الحدودية الغربية لأوكرانيا، والتي كانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين قد حضّرت لها عبر القنوات الدبلوماسية، وذلك بالتواصل مع عددٍ من الدول المجاورة لأوكرانيا لتسهيل إخلاء الأردنيين براً لهذه الدول إن استدعت الحاجة. ويتم حالياً التواصل مع هذه الدول لتنفيذ الخطط بالتنسيق مع الوزارات والمؤسسات المعنية للتعامل مع الأزمة."
المملكة

مواضيع قد تهمك