شريط الأخبار

المدينة الجديدة والحلم

المدينة الجديدة والحلم
كرمالكم :  
عبدالله المجالي
التخطيط للمستقبل يجب أن لا يغيب عن بال أي حكومة برغم المشاكل اليومية والملفات الضاغطة. ومن هنا فإن وضع تصور للوضع السكاني والعمراني للعاصمة عمان التي أصبحت مكتظة جدا هو من الأولويات.
ومع ذلك فإن التخطيط لمشاريع إستراتيجية كبيرة يجب أن يكون هادئا وبطيئا ويشارك فيه طيف واسع من الخبراء وأصحاب الرأي بل أصحاب الشأن أيضا.
ومما لا شك فيه أن أي مشروع إسترتيجي مستقبلي ضخم لا بد أن يكون له مؤيدون ومعارضون، وكل له وجهة نظره القائمة على الأدلة والبراهين، وأفضل السبل هنا هو أن يعد كل فريق دراساته وأبحاثه العلمية وأدلته، خصوصا المعارضين، ليلتقي الطرفان في مؤتمر عام لطرح وجهات النظر العلمية.
هذا الكلام ينطبق على مشروع المدينة الجديدة التي تحدثت عنه الحكومة مؤخرا، فمشروع كهذا يحتاج دراسة متأنية، برغم أن الجميع يكاد يتفق على أنه لا بد من معالجة المشاكل والاختلالات والاختناقات، وأحيانا الفوضى التي تعاني منها العاصمة عمان، ناهيك عن مشكلة آلاف المساكن القديمة حيث نسبة منها آيل للسقوط، ونسبة كبيرة منها معرضة للخطر جراء أي هزة أرضية لا سمح الله.
ومع ذلك فهناك أسئلة كثيرة تطرح وستطرح حول المشروع، لعل أبرزها الإمكانيات سواء المادية أو اللوجستية، ومن الذي سيتحمل كلفة المشروع؟ وهل سيستفيد منه ذوو الدخل المحدود؟ وهل هناك خيارات أخرى لحل المشاكل التي تعاني منها العاصمة؟
السبيل

مواضيع قد تهمك