شريط الأخبار

بايدن يتجه إلى إعلان إنهاء الدعم الأمريكي في حرب اليمن

بايدن يتجه إلى إعلان إنهاء الدعم الأمريكي في حرب اليمن
كرمالكم :  

يعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، الخميس، انتهاء الدعم الأمريكي للعمليات في حرب اليمن، في قرار يمثّل تحولاً استراتيجياً واضحاً عن سياسات سلفه دونالد ترامب.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جاك سوليفان أمام الصحافيين في البيت الأبيض "اليوم، سيعلن (بايدن) انتهاء الدعم الأميركي للعمليات الهجومية في اليمن” التي "تسهم بإطالة الحرب الأهلية” و”تسببت بأزمة إنسانية”.

ويتعلق ذلك خصوصاً بـ”ببيع الذخيرة الدقيقة” المثيرة للجدل إلى السعودية التي تقود تحالفاً عسكرياً متهماً بارتكاب انتهاكات طالت مدنيين في تدخله دعماً للحكومة اليمنية ضدّ المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران. وقال سوليفان إن واشنطن أبلغت الرياض والإمارات العربية المتحدة، المشاركة أيضاً في التحالف، بذلك القرار.

في المقابل، سيواصل الجيش الأمريكي عملياته الموجهة ضد تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، كما أوضح المستشار.

ويشكل هذا القرار، وهو أحد الوعود الانتخابية لبايدن، جزءاً من إعادة نظر شاملة للسياسة الأمريكية في الشرق الأوسط. وتتضمن هذه الرؤية الجديدة النظر من جديد بتصنيف الحوثيين "منظمة إرهابية” خلال عهد الرئيس السابق دونالد ترامب. وتعرض قرار ترامب ذاك لانتقادات عديدة لأنه يهدد نقل المساعدات الإنسانية إلى اليمن الذي يشهد أسوأ أزمة إنسانية في العالم بحسب الأمم المتحدة.

مبعوث جديد

قال مصدر مطلع إن من المتوقع أن يعلن الرئيس بايدن، اليوم الخميس، تعيين الدبلوماسي الأمريكي المخضرم تيموثي ليندركينغ مبعوثا خاصا له إلى اليمن.

ويشير تعيين ليندركينغ إلى تصميم بايدن على تعزيز مشاركة الولايات المتحدة في الجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب الأهلية المدمرة في اليمن.

وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه إن من المتوقع أن يعلن بايدن اختياره لتيموثي ليندركينغ في كلمة يلقيها حول السياسة الخارجية.

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال أول من أشار إلى هذا الخبر.

ويتمتع ليندركينغ بخبرة واسعة في التعامل مع ملفات اليمن والخليج، وشغل منصب معاون وزير الخارجية لشؤون الخليج وعمل في سفارة الولايات المتحدة بالرياض.

وأودت الحرب الأهلية في اليمن، بين الحكومة المعترف بها دوليا وجماعة الحوثي المتحالفة مع إيران، بحياة عشرات الآلاف، بينهم أعداد ضخمة من المدنيين، وفجرت أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

ترحيب حوثي

رحب الحوثيون في صنعاء مساء الخميس بقرار بايدن إنهاء دعم واشنطن للعمليات في اليمن، معتبرين انها قد تكون خطوة نحو إنهاء النزاع.

وقال المسؤول في صفوف الحوثيين حميد عاصم "نتمنى ان يكون مقدمة لاتخاذ قرار وقف الحرب على اليمن وان يكون مقدمة لاتخاذ موقف قوي في مجلس الامن لصالح وقف العدوان”، مضيفا "نحن نتفاءل بذلك”.

(وكالات)


مواضيع قد تهمك