شريط الأخبار

"الأوبئة" يوصي بفحص تسلسل جيني للقادمين للأردن

الأوبئة يوصي بفحص تسلسل جيني للقادمين للأردن
كرمالكم :  
أوصى المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية، بإجراء فحص التسلسل الجيني لعينات من القادمين للأردن خلال الأسبوعين الماضيين، في ظل ظهور متحور جديد من فيروس كورونا أسمته منظمة الصحة العالمية بـ "أوميكرون".
وطالبت رئيسة المركز رائدة القطب عبر "التلفزيون الأردني"، بتحديد أماكن هؤلاء الأشخاص وعزلهم بعد إجراء الفحص، لمعرفة ما إذا كان المتحور الجديد موجدا في الأردن.
وأوضحت أن المركز سيتعاون مع مختبرات وزارة الصحة وسينشئ مختبرات خاصة به لعمل فحوص "لا تُجرى عادة"، ومنها فحص التسلسل الجيني.
وقدم المركز توصيات لوزارة الصحة بعد ظهور متحور أوميكرون عالميا وقالت إن "جزءا كبيرا" من التوصيات طُبق، وتوقعت تطبيق الجزء الآخر خلال الأيام المقبلة.
وأعلنت وزارة الداخلية منع دخول غير الأردنيين القادمين من دول إفريقية إلاّ بعد مرور 14 يوما على مغادرتهم لهذه الدول إلى دول أخرى لا يتواجد فيها المتحور الجديد، اعتبارا من الأحد المقبل.
وسيخضع الأردنيون القادمون من هذه الدول للحجر المؤسسي لمدة 14 يوما وعلى نفقتهم الخاصة وبغض النظر عن نتيجة فحص الكشف عن كورونا في المطارات الأردنية أو في الدول القادمين منها.
وقالت وزارة الداخلية إنها اتخذت إجراءات احترازية بحق القادمين من دول (جنوب إفريقيا، ليسوتو، زيمبابوي، موزمبيق، نامبيا، إسواتيني، بتسوانا)، اعتباراً من الأحد المقبل الموافق 28 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي.
الجميع مسؤول والأولوية لكبار السن
واعتبرت القطب أن جميع الأطراف مسؤولة عن ارتفاع عدد إصابات كورونا في الأردن، وقالت إن التراخي في تطبيق سبل الوقاية من كورونا من الجميع بدون استثناء، والتراخي في عملية المراقبة من الحكومة، من أسباب ذلك الارتفاع.
ودعت القطب إلى الالتفات إلى كبار السن وإعطائهم الأولوية على تطعيم الأطفال، في ظل عدم تلقي جزء كبير منهم للقاح الواقي من فيروس كورونا.
عضو اللجنة الوطنية لليقظة الدوائية للقاحات كورونا ضرار بلعاوي قال لـ "المملكة"، الخميس، إن 40% من الفئة العمرية التي تزيد عن 65 عاما لم يتلقوا أي جرعة من اللقاح الواقي من فيروس كورونا.
وأوضح بلعاوي، أن أكثر من 800 ألف متلق للقاح في الأردن مر على تلقيهم اللقاح 6 أشهر، عدا عن عدم تلقي 20%-30% من مزودي الرعاية الصحية للقاح.

مواضيع قد تهمك