شريط الأخبار

مسلسل “فاتن أمل حربي” يثير جدلا دينيا ويواجه اتهامات بالإساءة للإسلام

مسلسل “فاتن أمل حربي” يثير جدلا دينيا ويواجه اتهامات بالإساءة للإسلام
كرمالكم :  
أثار مسلسل "فاتن أمل حربي” للكاتب الصحافي المصري إبراهيم عيسى جدلاً دينياً، في وقت يواجه صناع العمل اتهامات بالإساءة للدين الإسلامي.
ويتناول المسلسل الذي تلعب دور البطولة فيه الفنانة نيللي كريم، قضايا الولاية التعليمية للأطفال في حالة الطلاق، وحضانة الأم للأبناء في حال زواجها مرة أخرى.
وحسب قانون الأحوال الشخصية المصري، تفقد المطلقة حقها في حضانة أطفالها بمجرد الزواج مجدداً.
ونفى الأزهر الشريف ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي حول تعليق لشيخ الأزهر أحمد الطيب على مسلسل "فاتن أمل حربي”، الذي أثار جدلا واسعا خلال الأيام الماضية.
وقال المصدر: "المشيخة لم تصدر أي بيانات في هذا الشأن على الإطلاق، كما أن شيخ الأزهر لم يصدر أية تعليقات على مسلسل "فاتن أمل حربي”. وشدد على أن "ما يتم تداوله عارِ تماما عن الصحة ولا يمت للحقيقة بصلة. ”
إلى ذلك، قال الدكتور سعد الدين هلالي أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن مسلسل "فاتن أمل حربي” أظهر معدن الأغلبية المصرية الطيبة التي تجتمع بفطرتها السوية لحماية الضعيف، وجبر خاطر المكلوم، والشد من أزر المظلوم، وإكرام الضيف والتواصي به خيرا.
وأضاف في منشور له على صفحته على الفيسبوك، أن المسلسل فضح شرذمة أوصياء الدين وجهلهم بفقههم المتجدد، وكشف أعدادهم المحدودة التي فرضت نفسها بغليظ القول وعسر الرأي وتشدد الفتوى، واصطادت ضحاياها بالجعجعة والغيبة والنميمة وافتراء الكذب وهتك أعراض مخالفيهم وبكاء التماسيح وادعاء المظلومية تحت ستار نصرة الدين لإنفاذ ظلمهم بهدم الكرامة الإنسانية للعامة، وإضاعة حقوق المرأة الفطرية، والافتئات على الآخرين.
وتابع:”كل ذلك تسبب في تشويه صورة الدين البريئة التي تأخذ بيد الإنسان وتخدمه وترفع قدره بحرية الاختيار، دون الطبقية المقيتة بين عوام المؤمنين وبين أوصيائهم”.
وكان الدكتور سعد الدين هلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، قال إنه راجع الموضوعات الفقهية التي طرحها مسلسل "فاتن أمل حربي” بتدقيق شديد، مضيفًا أن "كل كلمة جاءت فيه مدروسة بعناية”.
في المقابل رد محمد إبراهيم العشماوي أستاذ الحديث الشريف وعلومه في جامعة الأزهر الشريف على الهلالي.
وكتب العشماوي: "ليته لم يقله؛ فإنه يغض من قيمته، وقد عهدنا رجال الأزهر يراجعون المسلسلات الدينية والتاريخية، دون هذه المسلسلات التي تروج لأفكار مسمومة ضد الدين، ولو لم يقل إنه راجعه لكنا نستدل بمحتواه على أنه راجعه؛ فإن المسلسل يحوم حول نفس المشروع الذي يتبناه الدكتور الهلالي، وهو نسبية الدين، وهي نظرية كارثية بكل المقاييس”.
وأضاف أستاذ الحديث، أننا قمنا بالرد عليه بناء على أمنيته بأن يخرج أحد لينتقد المسلسل نقدا موضوعيا؛ ليرد عليه بالحجج والبراهين، وجاء ردنا على بعض ما شاهدناه، ووصل إلينا علمه، وهو المشهد الذي تقول فيه الممثلة للشيخ: (أنا مش عايزة تفسيركم أنتم، أنا عايزة كلام ربنا)، وهذه الجملة هي محور المشروع الهلالي، وقد ناقشناه مرارا على صفحتنا، وخلاصة المناقشات أنه كما يدعي الدكتور الهلالي أن كلام الفقهاء يحتمل الخطأ والصواب؛ فكلامه أيضا يحتمل الخطأ والصواب، فلماذا يطالبنا باتباع كلامه، دون اتباع كلام الفقهاء؟! ومطالبته بالتحرر من سلطة الفقهاء، والرجوع إلى ما يستريح إليه الإنسان؛ يفضي إلى أن تكون هناك أديان شتى، بل أهواء شتى، ويجعل العوام بمنزلة الفقهاء، ويبطل المنهج العلمي؛ لتتحول الأمور إلى فوضى لا نهاية لها، وهو إلحاد صريح”.

مواضيع قد تهمك