شريط الأخبار

توقف توريد النفط العراقي للمملكة منذ أسابيع

توقف توريد النفط العراقي للمملكة منذ أسابيع
كرمالكم :  
قال مصدر حكومي مسؤول إن توريد النفط العراقي إلى المملكة متوقف منذ أسابيع؛ لأسباب لوجستية لدى الجانب العراقي.
واوضح المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، لـ”الغد”، أن العراق بصدد تغيير موقع تحميل النفط المورد إلى المملكة من بيجي إلى كركوك لأسباب تتعلق بهم، مؤكدا أن مذكرة التفاهم بين البلدين في هذا الشأن تتيح للجانب المورد ذلك، مؤكدا أن التوريد سيستأنف قريبا بعد الانتهاء من الأمور اللوجستية.
يذكر ان قيمة صادرات العراق إلى الأردن خلال تموز (يوليو) بلغت 7 ملايين دولار، مقابل توريد نحو 75.4 ألف برميل بمعدل تصدير يومي بلغ ألفي برميل، فيما بلغ المعدل الأولي لسعر البيع نحو 96.7 دولار للبرميل وفقا لبيانات شركة سومو العراقية المسؤولة عن توريد النفط للمملكة.
ولم تكن المملكة تستورد أي كميات في الشهر نفسه من العام الماضي أي قبل تجديد اتفاقية التوريد بين البلدين.
وبذلك يبلغ مجموع قيمة النفط العراقي المصدر للأردن منذ استئناف عملية التوريد نهاية آذار (مارس) الماضي نحو 99 مليون دولار، فيما لم يصدر إلى المملكة أي كميات خلال الفترة المقابلة من العام الماضي.
واتفق الأردن والعراق نهاية آذار (مارس) على مواصلة العمل بمذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين لاستيراد نفط خام كركوك العراقي بواقع 10 آلاف برميل يوميا تنقل إلى مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء.
وتأتي عملية استيراد النفط الخام العراقي تنفيذاً لما جاء في مذكرة التفاهم لتجهيز النفط الخام الموقعة بين حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة الأردنية الهاشمية بتاريخ 28/1/2021، والتي بموجبها يقوم الجانب الأردني بشراء النفط الخام العراقي (نفط خام كركوك) لتلبية جزء من احتياجاته السنوية من النفط الخام وبما لا يزيد على (10) آلاف برميل يومياً ± (15) % على أساس معدل خام نفط برنت الشهري ناقصاً (16) دولارا للبرميل الواحد، وذلك لتغطية فرق النوعية وأجور النقل.
الغد

مواضيع قد تهمك