شريط الأخبار

"القبول الموحد" توضح أسباب انخفاض أعداد المقبولين في الجامعات

القبول الموحد توضح أسباب انخفاض أعداد المقبولين في الجامعات
كرمالكم :  
قال الناطق باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مدير وحدة القبول الموحد، مهند الخطيب، إن تراجع عدد الطلبة المقبولين في الجامعات يعود إلى القرارات الصادرة عن مجلس التعليم العالي المتمثلة بتخفيض نسبة القبول في التخصصات الراكدة والمشبعة بنسبة 50 في المئة.
وأضاف الخطيب  أن إيقاف القبول في 42 تخصصا في مختلف الجامعات، وتخفيض القبول في تخصصي الطب العام وطب الأسنان بنسبة 20 في المئة، كانت أيضا من أسباب تراجع عدد الطلبة المقبولين، رغم ارتفاع عدد الطلبة الناجحين في الثانوية العامة.
إساءة اختيار
وأوضح أن أكثر من 25 ألفا من المتقدمين لطلبات الالتحاق بالجامعات لم يحصلوا على قبول، كما أن نحو 6 آلاف طالب كانوا ضمن قائمة إساءة الاختيار.
وأكد الخطيب أن الذهاب باتجاه كليات المجتمع يعتبر خيارا جيدا للطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة، في وقت بين فيه أيضا أن جامعة العلوم التطبيقية تستحدث تخصصات تقنية ومهنية تناسب سوق العمل في كلياتها، بعيدا عن التخصصات المشبعة والراكدة.
الجامعات الرسمية والخاصة
ولفت إلى أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ستصدر إحصائيات أكثر دقة حول أعداد الطلبة الملتحقين بالجامعات الرسمية والخاصة من مختلف الدرجات. رؤيا

مواضيع قد تهمك