شريط الأخبار

ما حقيقة تسريب بيانات 3.1 مليون حساب واتساب اردني!؟

ما حقيقة تسريب بيانات 31 مليون حساب واتساب اردني
كرمالكم :  
رصد-
كشف مركز الإعلام الرقمي، الخميس، عن "وجود تسريب في بيانات 487 مليون مستخدم واتساب نشط" من 48 دولة.
وبحسب التقرير، فقد تم تسريب بيانات 3.1 مليون اردني ضمن هذه التسريبات، وكانت مصر الأكثر تضررا بتسريب بيانات 44.8 مليون حساب.
ولم يصدر أي تعليق من شركة ميتا المالكة لتطبيق فيسبوك حتى اللحظة.
وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مساء امس الخميس خبراً حول تسريب بيانات أرقام نصف مليار مستخدم واتساب بينها معظم حسابات العرب وعرضها للبيع.
وفقاً لما تم تداوله، فإن أكثر من 3 ملايين حساب من الأردن و4 مليون رقم من ليبيا، وأكثر من 28 مليون رقم من السعودية، وأكثر من 44 مليون رقم من مصر خلال الفترة القادمة.
وفي يوم 16 نوفمبر الجاري، نشر أحد المتسللين إعلانا على منتدى مجتمع القرصنة المعروف، زاعما أنه يبيع قاعدة بيانات تضم 487 مليون رقم هاتف محمول لمستخدمي تطبيق واتساب WhatsApp.
ووفقا لـ Cybernews، لم يحدد البائع كيف حصل على قاعدة البيانات، وقال إنه استخدم استراتيجية خاصة به لجمع تلك البيانات، ومن المحتمل أن المتسللين لم يقوموا من الناحية الفنية بـ "اختراق واتساب"، ولكنه ربما قد يكون قد جمع تلك البيانات عبر ما يعرف بـ "كشط الويب" الذي يتضمن تشغيل برنامج نصي آلي لتأكيد صفحات الويب التي تستخدم الأرقام في واتساب.
وحذرت حسابات عربية من الرسائل العشوائية والروابط غير الموثوقة، بعد أن تم تسريب أرقام نصف مليار مستخدم واتساب في العالم وعرضها للبيع الأن”.
وأتت هذه التصريحات في ظل تزايد شكوك المستثمرين حول قدرة مشاريع "ميتا” في عالم "ميتافيرس” على تحقيق أرباح في السنوات المقبلة، فضلاً عن انخفاض أرباح الشركات بنسبة 52 في المائة إلى 4.4 مليارات دولار خلال الربع الثالث من عام 2022.

مواضيع قد تهمك