شريط الأخبار

الأردن يتعرض خلال الـ 72 ساعة المقبلة لمنخفضين جويين

الأردن يتعرض خلال الـ 72 ساعة المقبلة لمنخفضين جويين
كرمالكم :  
تتعرض الأردن خلال الـ 72 ساعة المقبلة لمنخفضين جويين الأول من الدرجة الثانية وهي الدرجة الاعتيادية وسيحمل كميات جيدة من الأمطار في شمال ووسط المملكة ولن تتخلله الثلوج، وفق مدير العمليات الجوية في موقع طقس العرب أسامة الطريفي.
وقال الطريفي  إن المنخفض الثاني من الدرجة الثانية وقابل للتطور بكميات أمطار أكثر غزارة وأوسع.
كما بين الطريفي أن هنالك فرصة لتساقط الثلوج على مرتفعات الجنوب خاصة ليلة الأربعاء وصباح الخميس.
تحذيرات واستعدادات
حذرت دائرة الأرصاد الجوية من خطر تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة في الشمال والوسط والبحر الميت، ومن خطر شدة سرعة الرياح والهبات القوية المرافقة لها.
وحذرت أيضا من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية خاصة في مناطق البادية بسبب الغبار، ومن خطر الانزلاق على الطرقات في المناطق التي تشهد هطلا للأمطار، ومن خطر تدني مدى الرؤية الأفقية؛ بسبب الغيوم الملامسة لسطح الأرض فوق المرتفعات الجبلية.
وأعلنت وزارة الإدارة المحلية حالة الطوارئ المتوسطة في الجنوب، والطوارئ الخفيفة في الشمال والوسط اعتبارا من ليلة الاثنين، وحسب تطورات الحالة الجوية.
وطلبت الوزارة من غرف العمليات في البلديات ومجالس الخدمات المشتركة في مختلف المحافظات والألوية، الاستعداد للتعامل مع الحالة الجوية التي تؤثر على الأردن الثلاثاء وخلال الأيام المقبلة.
الوزارة، طلبت من غرف العمليات كافة في البلديات والمجالس إعلان حالة الطوارئ المتوسطة الثلاثاء، وحسب تطورات الحالة الجوية.
وأكدت الوزارة على غرف الطوارئ الـ (122) في البلديات ومجالس الخدمات المشتركة والرئيسية في عمّان التعامل الفوري مع أي أحداث طارئة قد تصاحب الحالة الجوية، وإبلاغ غرفة الطوارئ الرئيسية في عمّان بالتطورات أولاً بأول عن طريق نظام الطوارئ الخاص بالوزارة.
ووجهت الوزارة البلديات ومجالس الخدمات المشتركة ومديريات الشؤون البلدية في مختلف المحافظات والألوية إلى أهمية تفقد والتأكد من جاهزية الآليات والمعدات وفرق الطوارئ ومستلزمات الإدامة في الحالات الطارئة، إضافة إلى متابعة الأوضاع في المناطق الساخنة، ومجاري الأودية والسيول والعبّارات والطرق الرئيسية مبكراً وباستمرار، ومعالجة أي حوادث بشكل فوري.
وحذرت مديرية الأمن العام من المنخفض الجوي المتوقّع، وطلبت أخذ الحيطة والحذر، وحذرت من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية في مناطق البادية؛ بسبب الغبار وخطر الانزلاق على الطرقات في المناطق التي قد تشهد هطلا للأمطار.
وأعلنت أمانة عمّان الكبرى، حالة طوارئ متوسطة اعتباراً من مساء الاثنين، للتعامل مع المنخفض الجوي، مع رفع درجة حالة الطوارئ اعتبارا من صباح الثلاثاء إلى متوسطة "قصوى مياه"
المملكة

مواضيع قد تهمك