شريط الأخبار

الزراعة تنفي هذا الخبر.. "نفوق 150 راس بقر بالحمة القلاعية"

الزراعة تنفي هذا الخبر.. نفوق 150 راس بقر بالحمة القلاعية
كرمالكم :  
أوضحت وزارة الزراعة حول ما تم تداوله من معلومات عن نفوق 150 راس من الابقار واصابة 10 الاف راس اخر بمرض الحمة القلاعية.
وقالت الوزارة في بيان تعليقا على الخبر الذي نقلته قناة المملكة، إن الخبر مضلل، مؤكدة أن مرض الحمى القلاعية لا يسبب نفوق في الأبقار بل يقلل من كميات الحليب بسبب ارتفاع درجة حرارة الأبقار ومن الممكن أن يسبب نفوق فقط في بعض العجول حديثة الولادة في حال كانت الرضاعة طبيعية وبعدد محصور.
وشددت على أن ما ورد في الخبر عار عن الصحة ومضلل للرأي العام ومخالف للعلم وليس له اصل، مؤكدة انها تعمل الإجراءات كافة للمحافظة على قطعان الأبقار.
وبينت أنه تم حاصر الإصابة في منطقة الظليل ولم تسجل أي إصابة خارج تلك المنطقة وضمن المعلومات اليومية من اللجان المتخصصة وبالتعاون مع الجمعيات كافة.
وأشارت إلى أن نسب النفوق التي سجلت في المملكة هي اقل من النسب الطبيعية ولأسباب ليس لها علاقة بالحمى القلاعية حيث سجل ٦ نفوقات فقط في الأبقار وضمن عدد من المزارع وليس بسبب الحمى القلاعية.
وشددت على المتابعة القانونية لمصدر المعلومات، مؤكدا عزمها للمضي بالإجراءات القانونية المرعية للتعامل معها ومحاسبة كل من يحاول الإساءة للمنتج الأردني و تضليل الرأي العام ونشر الذعر من خلال الاخبار المضللة.
ودعت وسائل الإعلام عدم تداول مثل الأخبار المضللة دون العودة إلى الوزارة او مصادر موثوقة في القطاع.
وكانت قناة المملكة نقلت عن رئيس جمعية أبقار الظليل علي غباين، الثلاثاء، قوله إن عدد الأبقار التي نفقت لغاية الآن 150 رأس بقر و300 عجل رضيع منذ بداية انتشار الحمى القلاعية، فيما تقدر عدد الاصابات لغاية الان نحو 10 آلاف اصابة بين الابقار والعجول.
وأشار غباين في حينه لـ المملكة، إلى أن المرض الفيروسي الحمى القلاعية ينتشر بشكل كبير في المزارع حيث وصلت نسبة انتشاره بين المزارع الى 95% وداخل المزرعة الواحدة الى 100% مطالباً الجهات المعنية بالتحرك الفوري لوقف انتشار الفيروس.

مواضيع قد تهمك