شريط الأخبار

"إنتاج" ومنتدى الإستراتيجيّات الأردنيّ يتعاونان لدعم أبحاث وحدة دراسة الأسواق

إنتاج ومنتدى الإستراتيجيّات الأردنيّ يتعاونان لدعم أبحاث وحدة دراسة الأسواق
كرمالكم :  
 وقعت جمعيّة شركات تقنيّة المعلومات والاتّصالات 'إنتاج'، مذكّرة تفاهم مع منتدى الاستراتيجيّات الأردنيّ، بهدف تعزيز التعاون بين الجانبين في العديد من المجالات، أهمّها دعم عمل وحدة دراسة الأسواق التابعة للجمعيّة.
مذكّرة التفاهم - الّتي وقّعها رئيس هيئة المديرين في جمعيّة 'إنتاج'، عيد أمجد الصويص، والمدير التنفيذيّ للمنتدى نسرين بركات- تسعى أيضاً إلى تبادل المعرفة، والتشبيك، والشراكة بين الجانبين في مجالات مختلفة.
وأطلقت جمعيّة "إنتاج"- في وقت سابق- وحدة دراسة الأسواق بهدف تمكين أعضاء الجمعيّة وغير الأعضاء من الحصول على المعلومات على المستويين الاقتصاديّين الكلّيّ والجزئيّ، ومساعدة الشركات على تحقيق النموّ ضمن مستوى الأعمال وفتح أسواق جديدة أمام منتجاتها وحلول الأعمال لديها.
وأكّد الصويص، أهمّيّة الشراكة مع منتدى الاستراتيجيّات، لافتاً إلى أنّ المنتدى له خبرة طويلة في تحليل البيانات الماليّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة وتسليط الضوء من خلالها على الفرص والتحدّيات.
وقال إنّ هذا التعاون سينعكس إيجاباً على عمل الجمعيّة في مجال دراسة الأسواق، خاصّة وأنّ وحدة دراسة الأسواق التابعة للجمعيّة ستكون مساراً جديداً حيويّاً لدعم الشركات في كيفيّة الدخول إلى أسواق جديدة.
وبدورها قالت بركات أنّ التعاون مع جمعيّة إنتاج يأتي تعزيزاً لدور المنتدى في البحث وتوفير المعلومات والبيانات العلميّة والإحصائيّة بهدف رفع مستوى الوعي بالمستجدّات الاقتصاديّة، ودعم اتّخاذ القرار المبنيّ على الأدلّة ، مشيرة إلى أنّ محور التحوّل الرقميّ ومحور البيئة الاستثماريّة هي محاور ذات أولويّة لعمل المنتدى.
وأكدت على أنّ العمل مع جمعيّة إنتاج ينسجم مع رسالة المنتدى في تعظيم مساهمة القطاع الخاصّ في التنمية الشاملة، وذلك من خلال تحديد القطاعات ذات الميزة التنافسيّة المؤهّلة لإحداث قفزة نوعيّة في القيمة المضافة وخلق فرص العمل، والقيام بتوفير الدعم اللازم لها لتسهيل تصدير خدماتها ومنتجاتها إلى الخارج لرفد الاقتصاد الوطنيّ، وفي هذا السياق أعربت بركات أنّ شركات تكنولوجيا المعلومات والاتّصالات الأردنيّة لديها جميع الإمكانات والكفاءات لتوسيع أعمالها وقاعدة شراكاتها.
ويشار إلى أنّ بيانات وحدة دراسة الأسواق التابعة لجمعيّة 'إنتاج'، يتمّ نشرها بشكل دوريّ من خلال الجزء الخاصّ الّذي تمّ إفراده على الموقع الإلكترونيّ للجمعيّة https://intaj.net.
ويتضمّن الجزء الخاصّ بالوحدة 5 أقسام، الأوّل يعنى بأخبار قطاع الاتّصالات وتكنولوجيا المعلومات وأخبار الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ضمن محرّك تمّ بناؤه بالاعتماد على الذكاء الاصطناعيّ، في حين أنّ القسم الثاني يتضمّن العطاءات الّتي لها علاقة بالقطاع على مستوى المنطقة،في حين أنّ القسم الثالث يتضمّن أبحاثاً مختلفة تتعلّق بالقطاع والجوانب المرتبطة به، حيث سيتمّ تجميعها بالتوافق مع مصدريها وإعادة نشرها على موقع الوحدة، والقسم الرابع سيتضمّن معلومات عن الفعاليّات والمؤتمرات المتعلّقة بقطاع الاتّصالات وتكنولوجيا المعلومات.
فيما يتضمّن القسم الخامس الأبحاث والدراسات الخاصّة بالجمعيّة المتعلّقة بالسوق الأردنيّة والأسواق المجاورة كالسعوديّة والعراق وعمّان والإمارات وغيرها، بالإضافة للعديد من الأسواق الأخرى الّتي يتمّ العمل على تجميع بياناتها وإعادة نشرها تباعاً، كما تشمل الأبحاث والدراسات معلومات حول التقنيّات الحديثة والناشئة مثل الأمن السيبرانيّ، والحوسبة السحابيّة والذكاء الاصطناعيّ، والتجارة الإلكترونيّة، والميتافيرس، وغيرها.

مواضيع قد تهمك