شريط الأخبار

اتّفاقيّة تمويل بقيمة 70 مليون دينار بين بنك صفوة الإسلامي وشركة الشمس

اتّفاقيّة تمويل بقيمة 70 مليون دينار بين بنك صفوة الإسلامي وشركة الشمس
كرمالكم :  
(عمّان، الأردن – 21 شباط 20213): وقع بنك صفوة الإسلاميّ، اتفاقية تمويل مع شركة الشمس المتخصّصة، لتنفيذ مشروع إنشاء محطّة الطاقة الشمسيّة بقيمة إجماليّة 70.5 مليون دينار، وبقدرة 135 ميجاوات بنظام الاستجرار على الشبكة الرئيسيّة، بهدف تزويد القطاع الصناعيّ بالطاقة النظيفة والمولّدة من الطاقة الشمسيّة بقدرة 318 جيجاوات ساعة/ سنويّاً.
وكانت الاتّفاقيّة قد وقعت من قبل كل من الرئيس التنفيذيّ للبنك، سامر التميمي، ورئيس هيئة المديرين في الشركة، المهندس عبداللّه الشوابكة، وذلك بحضور رئيس غرفتي صناعة الأردنّ وعمّان المهندس فتحي الجغبير، ومدير عام شركة فيلادلفيا للطاقة الشمسية، وعدد من أعضاء مجلس إدارة الغرفة، وممثلين عن الإدارة التنفيذية للبنك وشركة الشمس.
وفي تعليق له على هذه الاتفاقية، قال التميميّ، أنّ بنك صفوة الإسلاميّ سيقوم بالتمويل وفق برنامج البنك المركزي لدعم القطاعات الاقتصادية ومن ضمنها قطاع الطاقة، مثمناً دور البنك المركزي في هذا الصدد، ومؤكداً على أهمية ذلك لتحقيق التنمية المستدامة في المملكة.
ومن جانبه، قال المهندس الشوابكة، إنّ المشروع يهدف إلى توفير الطاقة الكهربائيّة للمصانع بأسعار تفضيليّة، ممّا يعزّز تنافسيّة الصناعات الوطنيّة في السوق المحلّيّة وأسواق التصدير،مبيّناً أنّ شركة الشمس المتخصّصة للطاقة المتجدّدة تساهم فيها 84 شركة صناعيّة من مختلف القطاعات، حيث تمّ تأسيسها بمبادرة من غرفة صناعة عمّان، ومؤكداً على أنّ المشروع سيعمل على توفير ما يزيد عن 20 مليون دينار من استهلاك الكهرباء سنويّاً للقطاع الصناعيّ، وسط توقعات أن تتراوح مدّة تنفيذ المشروع من 18 إلى 24 شهراً.
ويشار إلى أنّه من المتوقّع أن يتمّ تشغيل المشروع في نيسان 2024. ويعتبر المشروع أكبر مشروع طاقة شمسيّة بنظام الاستجرار على الشبكة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهو الأوّل من نوعه في الأردنّ والمنطقة من حيث المساهمين فيه، ما يجعل منه نموذجاً يحتذى به لمزيد من المشاريع في المستقبل.

مواضيع قد تهمك