شريط الأخبار

توقع استكمال المرحلة الثانية لمشروع حافلات التردد السريع بين عمّان والزرقاء في 2026

توقع استكمال المرحلة الثانية لمشروع حافلات التردد السريع بين عمّان والزرقاء في 2026
كرمالكم :  

توقعت وزارة النقل الانتهاء من المرحلة الثانية من مشروع حافلات التردد السريع بين محافظتي عمّان والزرقاء في العام 2026، وفق الخطة الاستراتيجية لقطاع النقل للأعوام 2024-2028.

وبحسب الاستراتيجية التي اطلعت عليها "المملكة"، فإن قيمة المرحلة الثانية من المشروع تبلغ 213 مليون دينار، والذي يحتوي على أعمال البنية التحتية للمجمعات والمرافق.

وأوضحت أن تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع الذي يشمل أعمال البنية التحتية (المسارات والطرق) بقيمة 225 مليون دينار، تم خلال الأعوام 2014-2023، مبينة أن المرحلة الثالثة تشمل هيكلة شبكة الخطوط المغذية.

وأشارت إلى أن المشروع يهدف إلى حل مشاكل الازدحام المروري والنقل الجماعي للركاب بوسيلة آمنة والتقليل من الحوادث والتلوث البيئي والمحافظة على شبكة الطرق من خلال تقليل أعداد وسائط النقل والكلف التشغيلية واستهلاك الوقود.

وقالت الاستراتيجية إن ربط الضواحي مع مسارات الباص السريع والذي يهدف إلى تنظيم خطوط النقل العام الموجودة حاليا والمحيطة بمشروع الحافلات عالية التردد في عمان سيزيد من الطلب على استخدام الحافلات عالية التردد مما ينعكس إيجابيا على الأهداف المرجوة من المشروع وكذلك سينظم واقع حال النقل العام في المناطق المذكورة عن طريق "إلغاء، دمج، أو استحداث" خطوط.

ولفتت النظر إلى أن الفترة الزمنية للمشروع من 2022 إلى 2024، بكلفة مليون دينار للدراسات الفنية، والتنفيذ من خلال شركة رؤية عمان.

وتحدثت الاستراتيجية عن مشروع لدراسة الخطوط المغذية لمشروع حافلات التردد السريع بين عمان والزرقاء، في الفترة الزمنية من 2022 إلى 2024 بكلفة 160 ألف دينار، بهدف تنظيم خطوط النقل العام الموجودة حاليا والمحيطة بمشروع حافلات التردد السريع عمان – الزرقاء.

أما تنفيذ مشروع دراسة الخطوط المغذية لمشروع حافلات التردد السريع خط عمان-الزرقاء، فإن الفترة الزمنية المحددة له من 2025-2028، وسيتم تحديد التكلفة بعد الانتهاء من الدراسة

وبينت الاستراتيجية أن هناك مشروعا لإنشاء محطة ركاب "المحطة"، خلال الفترة الزمنية 2023-2026، بقيمة 31 مليون دينار، وتخدم مشروع الباص سريع التردد.

وعن وصلة طارق عين عزال/ استكمال مشروع تقاطع الشهيد ووصلة عين غزال، أوضحت الاستراتيجية أن موعد الإنجاز المتوقع في 2024.

وأوضحت أن قيمة المشروع هي 20 مليون دينار، ويشمل المشروع إنشاء نفق وجسرين على تقاطع الشهيد لخدمة الحافلات وحركة المرور، وإنشاء محطتي ركاب مزودة بجسور مشاة مصاعد وأدراج كهربائية، ويعد هذا المشروع من الحزمة الثانية للربط مع الباص السريع التردد عمان الزرقاء.

وتابعت أن هناك مشروعا لتشغيل حافلات خضراء (صديقة للبيئة) في مشروع حافلات التردد السريع.

وبينت الاستراتيجية أن الفترة الزمنية للتنفيذ من 2025 إلى 2026، بكلفة 7.5 مليون دينار، مشيرة إلى أنه سيتم تشغيل حافلات كهربائية بنسبة 10% من مجموع الحافلات لتقييم التجربة.

المملكة

مواضيع قد تهمك