شريط الأخبار

الموافقة على قبول 800 طالب وطالبة في تخصص الطلب البشري للعام الجامعي المقبل

الموافقة على قبول 800 طالب وطالبة في تخصص الطلب البشري للعام الجامعي المقبل
كرمالكم :  

قرر مجلس التعليم العالي قبول 800 طالب وطالبة فقط في تخصص الطب البشري في جميع الجامعات الأردنية الرسمية للعام الجامعي 2024-2025، وفقا للناطق الإعلامي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب.

وقال الخطيب، الأحد إنّ مجلس التعليم العالي كان قد وافق خلال العام الجامعي الحالي على 1000 طالب وطالبة في تخصص الطب البشري في جميع الجامعات الأردنية الرسمية.

وأضاف أن مجلس التعليم العالي قرر قبول 300 طالب في تخصص طب الأسنان موزعة بواقع 100 طالب في كل من الجامعة الأردنية، وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، والجامعة الهاشمية.

وأشار إلى أنه في العام الجامعي 2024-2025 سيكون هناك تخفيض للعدد المقرر للقبول في تخصص طب الأسنان بنسبة 20%.

ولفت الخطيب إلى أن توزيع الطلاب على الجامعات سيكون حسب الطاقة الاستيعابية لكل جامعة.

وكانت وزارة التعليم العالي قد أكّدت أن مجلس التعليم العالي سيمضي قدما في تنفيذ الخطة التدريجية لتحديد العدد المقرر للقبول في تخصصي الطب وطب الأسنان في الجامعات الرسمية للأعوام 2023-2028، والتي أقرها سابقا بجلسة عقدها في 11 أيلول 2023.

وأوضح أنه في العام الجامعي 2025-2026 وما بعد فقد قرر المجلس قبول 640 طالبا فقط في تخصص الطب البشري في جميع الجامعات الأردنية الرسمية، كما سيكون هناك تخفيض للعدد المقرر للقبول في تخصص طب الأسنان بنسبة 20% للعام 2025-2026 فقط.

وأكد مجلس التعليم العالي أن هذه القرارات تأتي في إطار حرص المجلس على ضبط جودة مخرجات قطاع التعليم العالي الأردني خاصةً في هذين التخصصين الهامين، إضافة إلى المحافظة على السمعة المتميزة للجامعات الأردنية في هذا المجال، وذلك من خلال الالتزام بالطاقات الاستيعابية للجامعات وضرورة تخفيض التجاوز الحاصل حاليا في هذه الطاقات.

كما أشار المجلس إلى ضرورة تخفيض أعداد الخريجين في هذين التخصصين للحد من توسع البطالة بينهم مستقبلا.

المملكة

مواضيع قد تهمك