شريط الأخبار

العرموطي يسأل عن صندوق همة وطن وحظر الجمعة والمساعدات والهبات الخارجية

العرموطي يسأل عن صندوق همة وطن وحظر الجمعة والمساعدات والهبات الخارجية
كرمالكم :  

وجه النائب صالح العرموطي  مجموعة من الأسئلة بخصوص صندوق "همة وطن".
تالياً نص المذكرة التي وجها العرموطي:
سعادة رئيس مجلس النواب الأكـــــرم
إستناداً لأحكام المادة (96) من الدستور وعملاً بأحكام المادة (118) من النظام الداخلي لمجلس النواب أرجو توجيه السؤال التالي إلى دولة رئيس الوزراء:
نص السؤال:
1-    كم المبالغ التي تم تحصيلها لصالح صندوق همة وطن؟
2-    ما مقدار المبلغ المترصد في الصندوق لغاية الآن؟
3-    ما هي الجهات التي إستفادة من هذا الصندوق وكيف تتخذ القرارات في الصندوق؟
4-    هل كان هناك أي مبلغ تم تخصيصه في الصندوق لدعم الشرائح الفقيرة ولمن تضرر من الجائحة من المواطنين وعمال المياومة والمتعثرين والذين تقطعت بهم السبل نتيجة الجائحة، وكم عددهم إن وجد.
5-    كم عدد المستشفيات الميدانية التي تم إنشائها بالمملكة لغاية الآن وما مقدار كلفة ذلك، ولماذا لم يكن هناك إستعداد مسبق لوجود هذه المستشفيات حتى يتم إستيعاب جميع المصابين بدل لجوء الكثير منهم إلى المستشفيات الخاصة وتكبد مبالغ  لا طاقة لهم بدفعها، ولماذا لم يساهم صندوق همة وطن في الحالات التي تعالجت خارج وزارة الصحة بسبب عدم وجود أسره.
6- هل ساهم صندوق همة وطن بإنشاء هذه المستشفيات أو اي جهة اخرى محلية أو خارجية وما مقدار كلفة هذه المستشفيات.
7- لماذا لم تقم الحكومة بتشكيل لجنة وطنية من القطاع العام والخاص لدراسة مدى آثار ومخاطر جائحة كورونا على المواطن الاردني والاقتصاد الاردني .
8- ما مقدار المساعدات والهبات الخارجية التي وصلت الاردن من أي دوله عربية أو أجنبية وكذلك منظمة الصحة العالمية بخصوص مواجهة جائحة كورونا وأين تم رصدها وهل دخلت خزانة الدولة أم لا ؟ 
9- لماذا لم يتم إصدار نشرة يومية او أسبوعية صادره عن صندوق همة وطن تتعلق بنشاط الصندوق وطرق الصرف والنفقات. 
10- هل هناك زيارات ميدانية أو إشراف طبي للأسر التي أصيبت  بالكورونا و حجر عليها بالمنزل، وهل تم رصد عددها. 
11- هل لدى الحكومة دراسة لمدى الخسائر والأضرار التي لحقت و/أو ستلحق بالقطاع الاقتصادي الصناعي والتجاري والسياحي والمطاعم وباقي المرافق نتيجة حظر التجول يوم الجمعة والتي من شأنها إغلاق وتصفية الكثير من الشركات والمصانع.
12- هل هناك تنسيق وتشاور بين الحكومة ولجنة الأوبئة مع غرفة الصناعة والتجارة والنقابات المهنية والعمالية بخصوص حظر التجول يوم الجمعة

مواضيع قد تهمك