شريط الأخبار

ردود الفعل الساخطة تتوالى على مقابلة مع قاتل والدته بالاردن.. و"حقوق الانسان" يصدر بيان

ردود الفعل الساخطة تتوالى على مقابلة مع قاتل والدته بالاردن.. وحقوق الانسان يصدر بيان
كرمالكم :  

رصد- علق المركز الوطني لحقوق الإنسان على المقابلة المرئية مع أحد نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل والمتهم بجريمة قتل أحد أصوله.

وفي هذا الإطار يؤكد المركز على أن أية إجراءات تتخذ فيما يتعلق بالنزلاء يجب أن تحفظ كرامتهم الإنسانية وفق ما نص عليه الدستور الأردني ضمن مادته الثامنة، واستنادًا إلى ما كفلته المعايير الدولية لحقوق الإنسان خاصة ما يتعلق منها بحقوق نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل.

كما يؤكد المركز على أن القضية ما تزال قضية تحقيقية (منظورة أمام القضاء) ولم يصدر فيها حكم قضائي قطعي، فضلا عن عدم جواز الافصاح عن هوية أي نزيل أو صورته في حال إجراء مقابلات مرئية أو مسموعة لأية غاية كانت، احترامًا لكرامة عائلته.

وأضاف المركز "إن ميثاق الشرف الصحفي والإعلامي والتشريعات ذات العلاقة أكدت على احترام الكرامة الانسانية، ووضعت الضوابط والشروط اللازمة بما يضمن عدم المساس بها أثناء التغطيات الاعلامية مع أي فرد كان، حيث أكد على احترام الاعلامي للتشريعات والمعاهدات الدولية وشرعة حقوق الإنسان والمواثيق ذات العلاقة، كما أكد على ضرورة أن يدرك الاعلامي بأن المتهم بريء حتى تثبت ادانته، ويبث الاخبار والمعلومات على هذا الاساس، ويدعم استقلالية ونزاهة القضاء، ولا يقوم بما يؤثر على سير العدالة".

 

وأثارت المقابلة النادرة تم تسجيلها داخل السجن مع قاتل ومجرم شهير في وجدان الاردنيين سجالا وتجاذبا ونقاشا صارخا على مستوى منصات التواصل الاجتماعي طوال اليومين الماضيين حيث عقدت مقارنات بين المجرم الذي تم تصوير إحدى الحلقات لأغراض البث الاعلامي معه وبين اشرطة تم تصوريها سابقا تمثل ارهابيين كانوا بصدد ارتكاب جرائم في الساحة الاردنية او ارتكبوا جرائم في الواقع مثل ساجدة الفتاة العراقية الشهيرة التي شاركت في تفجيرات عمان في العام 2006.
المقابلة لها علاقة بأحد متعاطي المخدرات الذي قام في جريمة صدمت الراي العام الاردني واثارت كل مشاعره قبل عدة سنوت بقتل والدته بسبب شغفه بالحصول على مال يشتري فيه بعض انواع المخدرات الرخيصة.
القاتل اثار ضجة واسعة على فيسبوك وتوتير عندما ارتكب جريمته الشنيعة حيث قام بقتل والدته ثم تقطيع جسدها قبل ان تحكم عليه المحكمة بالإعدام ويتم وقف التنفيذ.
وصورت المقابلة بموافقة مديرية الامن العام ومصلحة السجون ،

 

 

مواضيع قد تهمك