شريط الأخبار

علي محمود عليان يكتب: بمناسبة المئوية الأولى للدولة الأردنية

علي محمود عليان يكتب بمناسبة المئوية الأولى للدولة الأردنية
كرمالكم :  

علي محمود عليان
يصادف اليوم مرور مائة عام على دخول الملك المؤسس عبدالله الأول الى عمان وتشكيل حكومة مركزية برئاسة رشيد طليع والبدء بعدها بتوحيد المناطق الاردنية والشروع بعدها بإعاد ترتيب الشؤون الاردنية وما تلاها من وضع القوانين الجديدة بدلا من القوانين العثمانية.
وها نحن اليوم نقف على عتبة المئوية الثانية من عمر دولتنا العزيزة تغمرنا البهجة والسرور، وتمتزج فينا مشاعر الفخر والأمل أننا حققنا وطناً نراه جنة الدنيا وفردوسها الأبهى.
ففي هذا اليوم نتذكّر بإجلال الملوك من آل هاشم الغرّ الميامين الذين بنوا الوطن بإخلاص وحنكة وتفانٍ، بدءا من الملك المؤسس عبدالله الأول ابن الحسين، والملك طلال بن عبدالله، والملك الباني الحسين بن طلال، رحمهم الله وصولاً إلى الملك المعزّز عبدالله الثاني ابن الحسين أعزَّ الله ملكه.
وأصبح الأردن اليوم بعد 100 عام على التأسيس رقما صعبا في المنطقة والاقليم، فضلا عن كونه عنصرا فعالا في امن واستقرار الاقليم.
ويحتفل الأردنيون من مختلف الاصول والمنابت في هذه الايام بافتخار وتقدير بمئوية الدولة الاردنية الحديثة، والتي حقق الوطن بقيادة الهاشميين الحكيمة وإرث الثورة العربية الكبرى الاستقلال والحرية والوحدة العديد من الانجازات التنموية على مستوى الانسان الاردني محليا وعالميا بالرغم من كل التحديات الاقتصادية وتداعيات الحروب العالمية والاقليمية.
إن مئوية الدولة والاحتفال بها تشكل فرصة للإيمان بقدرات الأردني وبقيم الدولة الأردنية التي رسخت على مدى قرن مضئ، قيم التسامح والاعتدال والوسطية والمنعة والصمود.
واليوم ننظر بعين الاعتزاز لنجد وطناً يكبر ويزدهر ويثمر في كل المجالات والقطاعات، فنشيد بجهود أجدادنا وآبائنا، ونقدّر صنيعهم، ونمضى على درب ساروا عليها، وسيسير فوقها أبناؤنا من بعدنا.
حفظ الله الأردن عزيزاً منيعاً في ظلّ حضرة صاحب الجلالة الهاشمية
الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم
علي محمود معيوف عليان ابو عبدالله
المدير التنفيذي للشركة المستقلة للخدمات اللوجستية والمخازن
ونائب رئيس مجلس مستثمري التجمعات الصناعية

 

مواضيع قد تهمك