شريط الأخبار

كم بلغ عدد الشائعات بالاردن خلال شهر آب..؟!

كم بلغ عدد الشائعات بالاردن خلال شهر آب..؟!
كرمالكم :  
تراجع عدد الشائعات المتداولة خلال شهر آب/ أغسطس الحالي إلى 33 شائعة مقارنة مع 40 شائعة في شهر تموز/ يوليو، وفق مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد).
ولفت تقرير مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد) الشهري الصادر، الاثنين، إلى وجود بعض التباين في أعداد شائعات شهر آب/أغسطس بحسب مضامينها، إذ تصدرت شائعات الشأن العام بمجموع 14 شائعة وبنسبة 43% من إجمالي شائعات الشهر، تلتها الشائعات الاقتصادية بسبع وبنسبة 21%، ثم الأمنية بخمس شائعات وبنسبة 15%، وأربع شائعات سياسية بنسبة 12%، و2 على الصعيد الاجتماعي بنسبة 6%، وشائعة صحية واحدة بنسبة 3%.
وأشار التقرير إلى أن 30 شائعة صادرة عن جهات محلية بنسبة 91% من إجمالي الشائعات المنتشرة عبر المواقع الإخبارية الإلكترونية، وشبكات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام، وثلاث شائعات صدرت عن جهات خارجية بنسبة 9%.
وبحسب أكيد، كان مصدر 26 شائعة هو وسائل التواصل الاجتماعي بنسبة 79%، ومنها 25 شائعة مصدرها محلي، وشائعة واحدة مصدرها خارجي فيما بلغ عدد الشائعات التي روج لها الإعلام سبع شائعات بنسبة 21%، وكان مصدر 5 شائعات منها محليا، وكان مصدر شائعتين خارجيا، فيما نقل الإعلام في شهر آب/أغسطس شائعة واحدة متداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
ويرى مرصد "أكيد" أن القاعدة الأساسية في التعامل مع المحتوى الذي ينتجه مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي هي عدم إعادة النشر إلا في حال التحقق من مصدر موثوق، وأن الاعتماد عليها كمصدر للأخبار دون الأخذ بالاعتبار دقة هذه المعلومات من عدمها يتسبب بنشر الكثير من الأخبار غير الصحيحة وبالتالي ترويج الشائعات.
واعتمد رصد "أكيد" على تحديد الشائعات الواضحة بأنها غير صحيحة، أو تلك الأخبار التي ثبت عدم صحتها بعد نشرها خلال الأيام التي تلت النشر.
يذكر أن "أكيد" طور منهجية لرصد الشائعات، وتعريفها بأنها "المعلومات غير الصحيحة المرتبطة بشأن عام أردني أو مصالح أردنية، والتي وصلت إلى أكثر من 5 آلاف شخص تقريبا عبر وسائل الإعلام الرقمي

مواضيع قد تهمك