شريط الأخبار

مجلس النواب يحدد موعد مناقشة إعلان النوايا الذي وقعته الحكومة مع الإمارات وإسرائيل

مجلس النواب يحدد موعد مناقشة إعلان النوايا الذي وقعته الحكومة مع الإمارات وإسرائيل
كرمالكم :  
قرر مجلس النواب، مناقشة إعلان نوايا وقعته الحكومة مع الإمارات وإسرائيل، الاربعاء المقبل الساعة 10:30 صباحا، سندا لأحكام المواد (131-134) من النظام الداخلي لمجلس النواب.
ووُقِّع في معرض إكسبو 2020 دبي الاثنين، إعلان نوايا عام بين الأردن والإمارات وإسرائيل، للدخول في عمليَّة تفاوضيَّة للبحث في جدوى مشروع مشترَك للطَّاقة والمياه.
وطالب مجلس النواب مناقشة إعلان النوايا بعد مذكرة نيابية قدمها 76 نائبا، سندا لأحكام المواد من (131- 133) من النظام الداخلي للمجلس.
ونصت المذكرة النيابية على التالي:"نحن النواب الموقعون أدناه، عملا بأحكام المادة (123) من النظام الداخلي نطالب بعقد جلسة مناقشة عامة حول اتفاق النوايا الذي وقعته الحكومة ممثلة بوزير المياه مع إسرائيل والإمارات، بشكل مستعجل".
مجلس النواب، وافق في جلسة رقابية سابقة، على تحديد جلسة لمناقشة إعلان نوايا وقعته الحكومة مع الإمارات وإسرائيل، بعد مذكرة نيابية قدمها 76 نائبا، سندا لأحكام المواد من (131- 133) من النظام الداخلي للمجلس.
وطالب نواب بمغادرة وزير المياه والري محمد النجار، بعد توقيعه وثيقة إعلان النوايا مع الجانبين الإماراتي والإسرائيلي، وغادر البعض منهم الجلسة؛ احتجاجا على عدم مناقشة الاتفاق ليوم الأربعاء، مما استدعى رئيس المجلس عبدالكريم الدغمي لرفع الجلسة لمدة نصف ساعة بعد فقدان نصاب الجلسة.
وأكّد مجلس النواب، سابقا، عدم وجود نص دستوري أو في النظام الداخلي للمجلس يسمح بطرد وزير في الحكومة من تحت قبة البرلمان.
المملكة

مواضيع قد تهمك