شريط الأخبار

وزير الطاقة: الحكومة تشتري محطة توليد كهرباء الريشة

وزير الطاقة: الحكومة تشتري محطة توليد كهرباء الريشة
كرمالكم :  
أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة الخميس، عن اتفاق مع شركة توليد الكهرباء المركزية لشراء محطة توليد كهرباء الريشة بمبلغ 550 ألف دينار، مما يحقق "وفرا سنويا يتجاوز مليوني دينار".
وبدأت وزارة الطاقة منذ أشهر بـ "دراسة جميع الخيارات المطروحة بخصوص انتهاء الاتفاقية الخاصة بمحطة توليد كهرباء الريشة الذي تسبب في التوقف المؤقت للغاز المنتج من حقل الريشة" بحسب الخرابشة الذي قال إن "مشاورات تفاوضية جرت مع الشركة خلال الفترة الماضية لشراء المحطة من قبل الحكومة لإعادة تشغيلها بما يحقق المصلحة العامة".
الخرابشة قال في تصريح صحفي إن "المفاوضات أفضت إلى شراء المحطة التي عملت بكلفة استطاعة بلغت 2.8 مليون دينار تدفعها شركة الكهرباء الوطنية سنويا حتى لو لم تعمل المحطة"، مشيرا إلى أن "المبلغ الذي تم التوصل إليه بدل قيمة المحطة بلغ 550 ألف دينار مما يحقق وفرا سنويا يتجاوز مليوني دينار".
ويشمل الاتفاق "شراء التوربينين الغازيين والمباني الإدارية المتوافرة في الموقع، الأمر الذي يعزز الجدوى الاقتصادية لتشغيل التوربينين الغازيين وتحقيق المرونة الكافية في المستقبل لشركة البترول الوطنية في التعامل مع أية زيادة في كميات الغاز الطبيعي المنتجة من الحقل" على ما ذكر الخرابشة.
وأوضح أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه "يشابه الاتفاق السابق المتعلق بشراء (محطة توليد كهرباء رحاب) حيث كان خيار التمديد مطروحاً ويترتب على شركة الكهرباء الوطنية كلف استطاعة سنوية تقدر ب 17.5 مليون دينار، واستقر القرار في نهاية المطاف على شراء المحطة بمبلغ 5 ملايين دينار أردني أي أقل بقرابة 12.5 مليون دينار من كلفة الاستطاعة التي كان سيتم دفعها سنويا".
وأكد الخرابشة أن "استئناف العمل بمحطة توليد كهرباء الريشة من شأنه تعزيز الخيارات التسويقية للغاز المنتج من حقل الريشة الغازي ولا يتعارض مع عملية نقل الغاز من منطقة الريشة إلى مراكز الاستهلاك بالصهاريج بعد ضغطه و/أو إسالته لتزويد المستهلكين وسط وشمال المملكة بالغاز الطبيعي بناء على الاتفاقيات التي وقعتها شركة البترول الوطنية مع بعض المستثمرين، مما يسهم في زيادة الاعتماد على المصادر المحلية والتوسع في فرص العمل وتقليل الكلف التشغيلية على الصناعات".

مواضيع قد تهمك