شريط الأخبار

بكلفة 20 مليون دولار.. الدكتور وليد المصري يوقع اتفاقية تنفيذ مع شركة تركية لانتاج غاز الميثان في الظليل

بكلفة 20 مليون دولار.. الدكتور وليد المصري يوقع اتفاقية تنفيذ مع شركة تركية لانتاج غاز الميثان في الظليل
كرمالكم :  
بحضور مدير قضاء الظليل الدكتور منجد القاضي , تم صباح اليوم الخميس في موقع الشركة العربية الاردنية لتطوير مشاريع المياه والزراعة والاراضي في الظليل بمحافظة الزرقاء توقيع اتفاقية تنفيذ مع شركة تركية لانشاء مشروع انتاج غاز الميثان من المخلفات والتي تشمل روث الابقار والاغنام والدواجن والمخلفات العضويه الصلبه والنفايات ويعتبر المشروع الاول من نوعه في الاردن بالنظام الحديث المتطور وبكلفة ٢٠مليون دولار والمشروع صديق للبيئه ضمن احدث التقنيات . 
 وقد وقع الاتفاقية التي تضمنت 82 صفحة مالك المشروع شركة ايسف ( Arab Esif co) الدكتور وليد المصري وعن الشركة المنفذه  (MTE YAPI A.S  ) التركية  السيد احمد فاروق . 
Jordan Side – Arab Co .Cif- jo – Dr . walid ALmasri )
Turkish Side  –   MTE YAPI A.S Mr – Ahmed Faruk Enis Shareholder / Portner ,,  Saban
AKMAN  – CEO ARSEM ENERJI A.S , Hasan Kahramamanel – Partner )
وتساهم الحكومة بما نسبته 10% من ضمنها بلدية الظليل الداعمه للمشروع , وحضر توقيع الاتفاقية رئيس الجمعية التعاونية لمربي الابقار الدكتور علي فوزي غباين , ومديرة بيئة الظليل م. انعام الجالودي ومديرة زراعة الزرقاء م. ابتهاج الكساسبة و د. يوسف يونس من شركة الحلول لتكنولوجيا المياه . 
المشروع سيعمل على حل مشاكل كثيره منها صحيه وزراعيه وبيئية وسياحيه واستثماريه ويحد من انتشار الذباب بالمنطقة ويوفر سماد ذو جوده عاليه وخصبه للزراعه والتربه.
واكد المعنيين , ان هذا المشروع يحظى باهتمام كبير وتوصيه من الديوان الملكي ورئاسة الوزراء ووزارة الطاقة والزراعة و البيئه على وجه الخصوص , للقضاء على مشكلة روث الابقار والتي يتم نقلها بطرق عشوائيه وغير معالج لمناطق الغور ومناطق الزراعه بالمملكه , وحل مشاكل الذباب بالغور وجذب السياحه في البحر الميت والمغطس
وحل المشاكل البيئيه ومشاكل الزراعه لايجاد سماد عضوي معالج بالطريقه الصحيحه ويكون خصبا للتربه
بدوره قال الدكتور وليد المصري ان المشروع يعتبر ريادي وطني ويحل مشاكل كبيره على مستوى الوطن ويشغل ايدي عامله اردنيه ويوفر منتج عالي الجوده ويستفاد من المشروع سماد وغاز بنفس الوقت , ويقع المشروع في قضاء الظليل شرق جمعيه الابقار بجانب محطه تنقيه الظليل . 
واضاف المصري انه في ظل تزايد الطلب على الطاقة بأشكالها المختلفة ، قررنا التوجه نحو الطاقة المتجددة بكافة أشكالها لسد احتياجات الوطن المختلفة من الطاقة المتجددة
واكد المصري ان الغاز الحيوي هو أحد مصادر الطاقة المتجددة التي يمكن استغلالها محلياً؛ ومن خلال استغلال مصادر تقوم على (تحويل المخلفات العضوية للحيوانات والمصانع والمنازل إلى وقود (غاز الميثان))، إذ يتم احتواء مخلفات الحيوانات في المزارع والنفايات في مكبات المدن ونفايات بعض المصانع  وغيرها من المصادر المتوفرة في الطبيعة لإنتاج غاز الميثان؛ الذي يمكن أن تنتج منه الطاقة الكهربائية بأسعار رخيصة جداً، وبطرق وتقنيات حديثة، كما يمكن أن يستخدم كغاز بديل للغاز المستخدم في المصانع والمنازل، وله دور كبير في التخفيف من الاحتباس الحراري الذي أصبح حديث العالم مؤخراً.
شاهد

مواضيع قد تهمك