شريط الأخبار

الفنان الأردني الراحل طلفاح يفوز بجائزة أفضل ممثل بمهرجان لبنان السينمائي

الفنان الأردني الراحل طلفاح يفوز بجائزة أفضل ممثل بمهرجان لبنان السينمائي
كرمالكم :  
فاز الفنان الأردني الراحل أشرف طلفاح، بجائزة أفضل ممثل في "مهرجان لبنان السينمائي الدولي للأفلام القصيرة في طرابلس" في دورته الثانية، التي اختتمت فعالياتها مساء الأحد.
وجاء فوز طلفاح عن دوره في فيلم "صحن احمر" للكاتب والمخرج الأردني محمد خابور، وسط منافسة 32 فيلماً من 18 دولة.
ويشارك في بطولة الفيلم، إلى جانب الفنان الراحل، الفنانة نادرة عمران ونخبة من الفنانين الأردنيين والصينيين، منهم: صبا الشكرجي، ابراهيم النوابنة، عبير اللحام، محمد عيسى، ياسين الأسعد، أحمد سيف، نور فؤاد، جاو يالي، ما شاويربو، ما وينمينج، ولي كويتشينج.
وتدور احداث الفيلم حول "موفق" الشاب القروي الأربعيني الذي يعمل في مصنع يديره أردنيون وصينيون، وتتكرر محاولاته الفاشلة في إيجاد شريكة حياته.
وجال فيلم "صحن إحمر" على عدد من أبرز المهرجانات السينمائية العالمية، حيث أول افتتاح للفيلم في الأول من شهر أيار الماضي في الدورة الـ12 لمهرجان "مالمو" السينمائي في السويد، كما شارك في الدورة السابعة عشرة من مهرجان "شبكة آسيا والمحيط الهادئ" في مدينة يوجياركاتا في إندونيسيا، وفي "مهرجان ميهودو الدولي الخامس للإعلام المرئي في اليابان، وفي "مهرجان أسبوع شنغهاي الدولي القصير" في الصين، وفي "مهرجان الفيلم الذهبي FEMI" في بلغاريا.
وقام بإنتاج الفيلم، سائد عاروري ضمن برنامج الأصوات المسموعة بدعم من المعهد السويدي، والهيئة الملكية الأردنية للأفلام، وحكمت للثقافة، وبالشراكة مع "مهرجان مالمو للسينما العربية".
وتألفت لجنة تحكيم المهرجان، من المخرج السعودي مهنا عبدالله، والمخرجة الاسبانية أنا سندريرو ألفريز، والفنان اللبناني عمر ميقاتي والمخرج اللبناني شادي زيدان والكاتب اللبناني صلاح عطوي، التي منحت الفيلم الأردني "حديقة الحيوان" للمخرج طارق الريماوي، جائزة أفضل فيلم تحريك مناصفة مع الفيلم الايطالي "القضية" للمخرج ماوريتسيو فوريستييري.
وقال مخرج فيلم "صحن إحمر"، محمد خابور لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إنه يعيش شعوراً متناقضاً بين الفرح والحزن، وأضاف: "أنا سعيد لأن الفيلم الذي جال على أبرز المهرجانات العالمية، وجد تقديراً للجهد المبذول.
وأعرب عن حزنه لفقدان طلفاح الذي يعد أحد أبرز الوجوه الفنية الأردنية في مجال التمثيل، متمنيا لو أنه كان على قيد الحياة ليحتفي بجائزته".
(بترا - محمود الخطيب)

مواضيع قد تهمك