شريط الأخبار

"تربية النواب": تعديلات أسس دعم الطالب الجامعي "مرفوضة وتضر بالطالب"

تربية النواب: تعديلات أسس دعم الطالب الجامعي مرفوضة وتضر بالطالب
كرمالكم :  

ناشدت لجنة التربية والتعليم في مجلس النواب، الاثنين، بعدم الموافقة على ما ورد من "نية لدى الحكومة" بالتعديل على تعليمات وأسس الاستفادة من صندوق دعم الطالب الجامعي، الذي كان يسمى سابقاً صندوق دعم الطالب الفقير.

وقال رئيس لجنة التربية والتعليم النيابية، النائب بلال المومني، إنّ اللجنة وردها وجود "نية للحكومة" وتسير باتجاه تعديل تعليمات الاستفادة من الصندوق، مؤكدا أن ذلك سيضر بمصلحة الطلاب والمجتمع في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة الحالية، وفقًا المملكة.

وأضاف أن ابرز هذه التعديلات حسب ما ورد أنه كان في السابق يستفيد الطالب من كل أخ على مقاعد الدراسة الجامعية بـ 50 نقطة، والتعليمات الجديدة ستحصر بأخ واحد بغض النظر عن عددهم، وهذا يخفف فرص الطلاب بالاستفادة.

ولفت إلى أن التعديلات الجديدة ستحرم الطلبة من الاستفادة من المنح في السنة الأولى كما هو معمول به حاليا وفي السنة الثانية، معتبرا أن ذلك "مرفوض قطعا".

وبين أعضاء اللجنة أن أي "مبررات ستسوقها الحكومة غير مقبولة" كعدم وجود موارد مالية للصندوق أو نقص مادي، مشيرين إلى أنها "مشكلة الحكومة صاحبة الولاية وليس الطالب".

وقالوا، إنّ الصندوق يقوم بدور وطني ولا يدخل ضمن البنود التي يمكن الترشيد بالنفقات من خلالها.

وذكر النواب بتعهد رئيس الوزراء بشر الخصاونة في مداخلة له في نيسان الماضي تحت القبة، أكّد فيها عدم المساس بالصندوق وتعليماته.

مواضيع قد تهمك