شريط الأخبار

عطية يوجه 14 سؤالا عن تراجع الأردن في مؤشر الديمقراطية والحكام الإداريين وإحالة شهاب الى التقاعد

عطية يوجه 14 سؤالا عن تراجع الأردن في مؤشر الديمقراطية والحكام الإداريين وإحالة شهاب الى التقاعد
كرمالكم :  
وجه النائب خليل عطية 14 سؤالاً نيابيا عبر رئيس مجلس النواب إلى رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة حول تراجع ترتيب الأردن على مؤشر الديمقراطية.
كما قدم عطية أسئلة نيابية للخصاونة حول نظام تنظيم إداري للحكام الإداريين والتوقيف الإداري.
وتالياً نص الأسئلة الموجهة من عطية: استنادا إلى أحكام المادة 96 من الدستور وعملا بأحكام المواد 118 من النظام الداخلي أرجو توجيه السؤال التالي إلى رئيس الوزراء :
1- ما هي الأسباب وراء تراجع ترتيب الاردن في مؤشر الديمقراطية الصادر عن وحدة الأبحاث الاقتصادية التابعة لمجموعة الايكونمست البريطانية عن العام 2020 حيث حصل على 3.62 نقطة ضمن المؤشر العام من أصل 10 ؟
2- ما هي الردود الرسمية تجاه هذا التقرير بعد وصف الأردن بالدول ذات الانظمة السلطوية؟ وتزويدي بها ؟
3- هل صحيح بأن سبب التراجع يعود إلى تدني مستوى ومؤشرات الديمقراطية الى نسبة المشاركة في الانتخابات النيابية التي أجريت في 2020 بواقع 29.9% ؟ وما رد الحكومة عليه ؟
4- ما حقيقة استناد المؤشر العام الديمقراطي على خمس مؤشرات فرعية وهي تقييم النظام الانتخابي والتعددية السياسية بواقع 2.67 من صال 10 والاداء الحكومي بواقع 3.93 نقطة والمشاركة السياسية بواقع 3.89 نقطة والبيئة السياسية بواقع 4.38 نقطة والحريات المدنية بواقع 3.24 نقطة ؟ وما هي ردود الحكومة التفصيلية على كل مؤشر ؟
5- لماذا لغاية تاريخه لا يصدر نظام تنظيم اداري يخص الحكام الاداريين يميزهم عن غيرهم نظرا لاعتبارهم سفراء لجلالة سيدنا جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين حفظه الله وعيونه في الداخل وأعلى سلطة تنفيذية؟
6-ما هي الأسباب التي تمنع الحكومة من ترفيع المحافظين الى المجموعة الاولى في الفئة العليا ؟
7-هل هناك نية لدى الحكومة بتحسين الاوضاع المعيشية للمحافظين من حيث التقاعد والتنقل والراتب وكم يبلغ تقاعد المحافظ وراتبه وآية مخصصات ؟
8-ما هي الآلية المتبعة لاحالة المحافظين على التقاعد ؟
9-لماذا تم احالة المحافظ سعد شهاب (محافظ العاصمة) الى التقاعد؟ تزويدي بالاسباب الحقيقية؟ ولماذا لم يتم التمديد له أسوة بغيره من المحافظين؟
10-لماذا لايتم شمول الحكام الاداريين بمكارم التعليم اسوة باصحاب المكارم المقررة لا سيما انطباق الاسباب والشروط على الحكام الادرايين لهذه المكارم ؟
11-لماذا لم يتم تكريم المحافظين والحكام الاداريين اسوة بزملائهم الذين تم تكريمهم بميداليات مئوية الدولة الاردنية لاسيما الانجازات والجهود التي بذلوها زمن جائحة كورونا ولا زالوا على اهبة الاستعداد ؟
12-ما هي خطة وزارة الداخلية لدعم المستثمرين ؟ تزويدي وعلى الوجه المقارنة بالوضع الاستثماري الذي تم انجازه على مدار الخمس سنوات السابقة ولغاية تاريخه ولماذا لا تكون الاقامه للمستثمرين خمس سنوات لهم ولعائلاتهم ؟
13-لماذا لغاية تاريخه لم تتقدم الوزراة بتعديلات تشريعية تنظم عمل الحاكم الادراي لازالة ما يشوبها من غموض او تعارض وتطويرها وتحديثها بما يلائم وطبية عمله وتمكنه من القيام بواجباته ؟
14-لماذا لم يتم معالجة مسألة التوقيف الادراي باعتباره تعديا صارخا على الحرية الشخصية ويناقض القانون والدستور ؟

مواضيع قد تهمك