شريط الأخبار

انتهاء موعد تقديم طلبات انتقال وإساءة اختيار في الجامعات الرسمية الليلة

انتهاء موعد تقديم طلبات انتقال وإساءة اختيار في الجامعات الرسمية الليلة
كرمالكم :  
ينتهي مساء الأربعاء، موعد تقديم الطلبات الإلكترونية الخاصة بالانتقال من تخصص إلى آخر أو من جامعة إلى أخرى للطلبة المستفيدين من مكرمة أبناء العشائر في مدارس البادية الأردنية والمدارس ذات الظروف الخاصة، وموعد تقديم الطلبات لفئة أبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين، وفقا لوحدة تنسيق القبول الموحد في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
كما ينتهي الليلة موعد إساءة الاختيار أو الطلبة الراغبين بالانتقال من تخصص إلى آخر ومن جامعة إلى أخرى.
أبناء العشائر
وبينت الوحدة أن عملية تقديم طلبات الانتقال محصورة بالطلبة الأردنيين (المحققين لشروط الاستفادة من المكرمة الملكية السامية)، وحسب الحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية لهذه المكرمة في كل محافظة من محافظات المملكة، إضافة إلى توفر الشواغر، كما أن هذه الطلبات لا تشمل الانتقال إلى تخصصات الطب، وطب الأسنان، والصيدلة، ودكتور الصيدلة، وذلك بناءً على قرار اللجنة العليا للمكرمة الملكية السامية.
وستقوم الوحدة بإعلان أسماء الطلبة الذين حققوا الحد الأدنى لمعدل القبول التنافسي للعام الجامعي الحالي للتخصص للراغبين بالانتقال إليه، إضافةً إلى الشواغر المتوفرة في التخصص نفسه بعد انتهاء عملية التقديم.
أبناء الأردنيات
اشترطت وزارة التعليم العالي للاستفـادة من المقاعد المخصصة للطلبة أبناء الأردنيات: أن يكـون الطالب حاصلاً على البطاقة التعريفية لأبناء الأردنيـات والصادرة عن دائرة الأحوال المدنيـة، وأن يكون الطالب من المحققين لمتطلبات النجاح والالتحاق بالجامعات الرسمية في شهادة الثانوية العامة الأردنية لأول مرة في الدورة الصيفية العامة 2023، أو الدورة التكميلية 2022 فقط.
كما أنه بعد الدخول إلى برمجية تقديم طلبات الالتحاق يقوم الطالب بإدخال البيانات الآتية: الرقم المتسلسل في البطاقة التعريفية لأبناء الأردنيات، ورقم الجلوس والدورة في شهادة الدراســة الثانويـــة العامـة، والرقم الوطني، ومكـان ورقم القيـد للأم الأردنيـة.
ونوهت الوزارة بأنه يستثنى من قبول الطلبة أبناء الأردنيات الطلبة ممن رشحوا للقبول في قائمة المكرمة الملكية السامية لأبناء المخيمات "أبناء قطاع غزة".
كما ويتم قبول الطلبة أبناء الأردنيات حسب الحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية للطلبة الأردنيين الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية في العام الحالي (2023-2024)، والتي تم إعلانها على موقع وحدة تنسيق القبول الموحد.
إساءة الاختيار
بينت وحدة القبول الموحد أن "الطلبة الذين لم يُقبلوا بأي خيار هؤلاء أساؤوا الاختيار، حيث إن هناك طلبة تم قبولهم في تخصص معين وبعد أن رأى المعدلات اعتقد أنه قد يقبل في تخصص معين لكنه لم يضعه في الطلب، وفي كلتا الحالتين
ونشرت الوحدة طلب على موقع وحدة تنسيق القبول الموحد وفي نفس المكان الذي تم تقديم الطلب عليه اول مرة وبنفس اسم المستخدم وكلمة السر ولا تحتاج لدفع أي رسوم ستدخل وأمامك شاشة تستطيع أن تخزن فيها 3 خيارات ولكن هذه المرة ما يميز عملية التقديم أن المعدلات أصبحت واضحة بمعنى أنه لن يظهر لك في شاشة الخيارات إلا الخيارات التي يؤهلك معدلك للقبول فيها ضمن المعدلات التي تم الحديث عنها".
المملكة

مواضيع قد تهمك