شريط الأخبار

خبير قانوني: الدلائل التي قدمتها جنوب إفريقيا للمحكمة الدولية تدين الاحتلال

خبير قانوني: الدلائل التي قدمتها جنوب إفريقيا للمحكمة الدولية تدين الاحتلال
كرمالكم :  

أكد الخبير في القانون الدولي فيصل الخزاعي أن "الدلائل التي قدمتها دولة جنوب أفريقيا لمحكمة العدل الدولية، تدين الاحتلال الإسرائيل بارتكاب جرائم الإبادة الجماعية بحقّ الفلسطينيين في قطاع غزة، خلال حربها على القطاع".

وقال الخزاعي في تصريحٍ لـ "قدس برس" اليوم الأحد: "جنوب أفريقيا قدمت للمحكمة الدولية -التي تتخذ من لاهاي في هولندا مقرًا لها- ملفاً قانونياً يتألف من 84 صفحة، يتضمن دلائل لإدانة الاحتلال، وأفعاله والتي يؤكد الملف أنها ترتقي إلى مستوى جرائم الإبادة الجماعية في حربه على قطاع غزة، وارتكابه مجازر راح ضحيتها آلاف الشهداء، معظمهم من الأطفال والنساء.

وأضاف: "الفريق القانوني الذي شكلته جنوب أفريقيا قدم مرافعة مقنعة وواقعية"، مشيراً إلى أن "جميع المؤشرات تتجه نحو الإجراءات المستعجلة التي ستتخذها المحكمة بوقف اطلاق النار، ومن ثم وقف الحرب على القطاع".

وفيما يتعلق بمرافعة فريق الدفاع الإسرائيلي، قال الخزاعي: "المرافعة التي قدمها فريق الدفاع الإسرائيلي أمام المحكمة مرافعة لا ترتقي لدحض الدعوة المقدمة حيث ذهب الفريق نحو الرد السياسي وليس الدفاع القانوني، وذلك يصب إيجاباً نحو قناعات المحكمة بإصدار أمر فوري لإسرائيل بوقف إطلاق النار تمهيدا للبت بالقضية".

وكانت جنوب أفريقيا، قد دعت القضاة في المحكمة لإصدار أمر عاجل لدولة الاحتلال بتعليق فوري لعملياتها العسكرية في قطاع غزة، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية للسكان؛ إذ بات القطاع يشهد نقصًا شديدًا في المواد الغذائية والأدوية، وأصبح الموت يهدد حياة عشرات الآلاف من السكان.

ولليوم المئة على التوالي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود. وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى ثلاثة وعشرين ألفا وثمانمئة وثلاثة وأربعين شهيدا وستين ألفا وثلاثمئة وسبع عشرة إصابة، منذ بدء العدوان على غزة.

مواضيع قد تهمك