شريط الأخبار

منخفض جوي يقترب من الأردن

منخفض جوي يقترب من الأردن
كرمالكم :  

تنخفض درجات الحرارة، الثلاثاء، قليلا ويكون الطقس غائما جزئيا مع هطول زخات متفرقة ومتقطعة من المطر، وفق إدارة الأرصاد الجوية.

ومع ساعات الظهيرة يشتد تأثير حالة عدم الاستقرار الجوي ويتحول الطقس إلى غائم مع هطول الأمطار بين الحين والآخر في أغلب المناطق تكون غزيرة على فترات يصحبها الرعد وتساقط البرد أحيانا، مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة بما فيها منطقة البحر الميت.

وتكون الرياح جنوبية غربية إلى غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً قد تتجاوز سرعتها حاجز 50كم/ساعة وتكون مثيرة للغبار خاصة في مناطق البادية.

ويطرأ الأربعاء انخفاض آخر على درجات الحرارة، ليصبح الطقس بارد نسبيا في أغلب المناطق، ودافئ نسبيا في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وغائم جزئياً إلى غائم بوجه عام مع هطول الأمطار في شمال ووسط المملكة، تكون غزيرة أحيانا يصحبها الرعد وتساقط البرد مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة بما فيها منطقة البحر الميت.

ويمتد هطول الأمطار إلى المناطق الشرقية وأجزاء من المناطق الجنوبية الغربية وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا.

ومع ساعات مساء وليل الأربعاء يصبح الطقس باردا في أغلب المناطق ولطيف الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة وتضعف فرصة هطول المطر تدريجيا وتتناقص كميات الغيوم، وتتحول الرياح إلى شمالية غربية معتدلة السرعة.

كما قال المستشار الجوي في طقس العرب جمال الموسى لـ"المملكة" إن الأردن في مقدمة منخفض جوي حيث تتكاثر السحب تدريجيا وتصبح الأجواء غائمة جزئيا إلى غائمة.

وأضاف أنه بعد الظهر والعصر وفي المساء والليل تسقط زخات رعدية من المطر ويكون هنالك احتمال أن تكون زخات رعدية قوية غزيرة أحيانا مع برد وبرق ورعد تؤدي إلى ارتفاع منسوب المياه وجريان السيول.

كما تنشط اليوم الرياح خاصة في فترة ما بعد الظهر والمساء وتكون نشطة مع هبات قوية تكون مثيرة للغبار والأتربة خاصة في المناطق الصحراوية وتؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية بشكل واضح، وفق الموسى.

وبين أنه بعد منتصف ليلة الثلاثاء على الأربعاء تتأثر المملكة بمنخفض جوي وكتلة هوائية باردة.

وأشار إلى أن المنخفض الجوي صُنف من الدرجة الثانية، بالتالي يطرأالأربعاء انخفاض واضح ملموس على درجات الحرارة، وتكون الأجواء باردة تصل العظمى لـ 14 درجة وهي أقل من المعدل بحوالي 5 درجات.

وقال إن المطر يكون أكثر شدة وغزارة حيث تكون كمية الهطول في المناطق الشمالية ثم تمتد للوسطى وأيضا للشرقية.

وفي حديثه عن يوم الخميس قال الموسى إن الأجواء ستكون مستقرة ويكون هنالك ارتفاع على درجات الحرارة وأجواء مشمسة ولطيفة في ساعات الظهيرة لكنها باردة في ساعات الليل، حيث تصل الحرارة إلى 18-19.

وتحدث الموسى عن احتمالية تساقط غزير للأمطار في منطقة البحر الميت مما سيؤدي إلى ارتفاع منسوب المياه وجريان السيول.

مواضيع قد تهمك