شريط الأخبار

الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد

الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد
كرمالكم :  

أعلنت الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية الخميس، أنها ترسل بين 120 - 140 شاحنة تحمل مساعدات أسبوعيا إلى قطاع غزة، مشيرا إلى سعي لرفع هذا العدد في ظل اقتراب فصل الشتاء.

وقال الأمين العام للهيئة حسين الشبلي متوسط من 120 – 140 شاحنة أسبوعيا نرسل من شاحنات المساعدات" لكن "العمل جار على رفع هذا العدد ليلبي الاحتياج في ظل اقتراب فترة صعبة وهي الشتاء والحاجة متزايدة لملابس شتوية وخيم وكرافانات...".

والأسبوع الماضي، قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة إن 74% من خيام النازحين في قطاع غزة باتت "غير صالحة للاستخدام" وسط اقتراب قدوم فصل الشتاء، مطلقا "نداء استغاثة إنسانيا عاجلا" لإنقاذ نحو مليوني نازح في القطاع المحاصر.

وأعلنت الهيئة الخيرية الأردنية في وقت سابق الخميس، أنها سيرت في الأسبوع الثاني والثالث من شهر أيلول الحالي 4 قوافل إغاثية لقطاع غزة، بالتعاون مع القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي.

وأوضح الشبلي إن القوافل المرسلة أخيرا "ركزت على المواد الإغاثية والإيوائية وبعض التجهيزات التي تتناسب وفصل الشتاء".

وبالمجمل، أرسلت الهيئة نحو 3500 شاحنة حملت ما مجموعه 350 ألف طن من المواد الغذائية والإغاثية وذلك منذ بدء الحرب على قطاع غزة في 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، على ما ذكر الشبلي.

وقال إن "العمل والجهد مستمرين لتحقيق حالة من الاستجابة للأهل في قطاع غزة سواء في تأمين الغذاء والدواء والمواد الإغاثية".

وأشار إلى أن الممر الأردني "فاعل في إيصال المساعدات" وبات "الشريان الحيوي" للقطاع في ظل إغلاق المعابر الحدودية الأخرى، وقال إن "العمل جار على تحسين هذا الممر وزيادة فعاليته بشكل أكبر في إيصال المساعدات".

لكن الشبلي قال إن إسرائيل "لا تزال" تضع عراقيل أمام وصول المساعدات إلى قطاع غزة، وأضاف أن إسرائيل "تتبع أسلوب التجويع والتضييق والحصار وجعل بيئة غزة غير صالحة للحياة هذه منهجية تتخذه دولة الاحتلال".

غير أنه قال "في المقابل نحاول التغلب على كل هذه المعيقات من خلال الجهد السياسي والإغاثي والتضامني".

وتحدث عن "حاجة" لاستجابة "نوعية" في مواجهة الأمراض التي بدأت تنتشر في قطاع غزة.

المملكة

مواضيع قد تهمك