شريط الأخبار

مقترحات نيابية بتخفيض أسعار الكاز والديزل وتأجيل القروض البنكية

مقترحات نيابية بتخفيض أسعار الكاز والديزل وتأجيل القروض البنكية
كرمالكم :  
كشف رئيس لجنة السياحة والآثار والخدمات العامة، عبيد ياسين، الثلاثاء، عن عقد اجتماع مع وزراء الطاقة والمالية والنقل لبحث كل الاقتراحات المتعلقة بملف النقل الأربعاء.
وأضاف في مؤتمر صحفي، أن "مجموعة من النواب اقترحوا على الحكومة تخفيض أسعار الكاز والديزل وتأجيل القروض البنكية بجميع أنواعها".
وأشار ياسين، إلى أن "من المقترحات أيضاً تمديد أمر الدفاع المتعلق بحبس المدين".
"نحن في مجلس النواب ننظر إلى المعتصمين أنهم أبناء وطن ومطالبهم مقدرة ونكبر فيهم حرصهم على أمن الوطن واستقراره"، وفق ياسين.
ياسين أكد خلال ترؤسه اجتماعًا للجنة عقدته الثلاثاء، بحضور النائب الأول لرئيس مجلس النواب أحمد الخلايلة، ووزيري التنمية السياسية والشؤون البرلمانية وجيه عزايزة، والأشغال العامة والإسكان والنقل ماهر أبو السمن، ومدير هيئة تنظيم قطاع النقل البري طارق الحباشنة، "ضرورة إيجاد الحلول لأزمة إضراب أصحاب الشاحنات العاملة على خطوط النقل البري".
وقال إن مجلس النواب "بذل ويبذل جهودًا كبيرة لحل الأزمة".
وأشار ياسين إلى أن رئيس مجلس النواب، أحمد الصفدي، وأعضاء المكتب الدائم "في انعقاد دائم مع الوزراء المعنيين والجهات المسؤولة لحل هذه الأزمة".
وأوضح أن اللجنة "تُطالب بتخفيض أسعار المُشتقات النفطية، وفصل عملية تخفيض سعر مادة الديزل عن التخفيض الشهري، وتأجيل القروض المُستحقة على المواطنين للشهر الحالي، وتمديد العمل بأمر الدفاع المُتعلق بحبس المدين، ودعم قطاعات النقل المُختلفة، ضمن الآلية المُتبعة حاليًا".
وتحدث نواب حضروا الاجتماع، عن مشاكل وتحديات تواجه قطاع النقل، ومن أهمها "عدم تفعيل صندوق دعم الركاب لعام 2017، والذي يوفر سنويًا 75 مليون دينارًا"، قائلين إن "هذا المبلغ كفيل بحل مشاكل القطاع".
أبو السمن قال من جانبه، إن وزارة النقل "بصدد إيجاد حلول لهذه الأزمة"، مؤكدًا أن "الوزارة كانت وما تزال على تواصل مُستمر مع أصحاب الشاحنات المُضربين".
وتابع أن الوزارة قامت بتحقيق جملة من المطالب التي طالبت بها تلك الشريحة، ومنها: رفع سعر النقل على شركات الفوسفات والبوتاس إلى 1.5 دينار، لافتًا إلى أنه تم طرح عطاء لتأهيل الطرق المؤدية لمناجم الرشيدية، بطول 14.5 كيلو متر.
من ناحيتهم، قال ممثلون عن أصحاب الشاحنات إنه لم يعد باستطاعتهم العمل جراء ارتفاع الكُلف التشغيلية، وارتفاع أسعار المحروقات، وكذلك أسعار قطع الغيار والزيوت والإطارات، مُطالبين بضرورة تخفيض الضريبة الخاصة على المحروقات، وتحسين البيئة التحتية للطريق المؤدية إلى مناجم الرشيدية والشارع الخلفي المُخصص للشاحنات في العقبة.
كما طالبوا بتأجيل القروض المُستحقة على أصحاب الشاحنات، بحيث يتمكنوا من تسديد الالتزامات المالية المُترتبة عليهم في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمرون بها.
المملكة

مواضيع قد تهمك