شريط الأخبار

"مفوضية اللاجئين" تتبع نظام جديد بتقديم المساعدات للأسر اللاجئة في المخيمات بالاردن

مفوضية اللاجئين تتبع نظام جديد بتقديم المساعدات للأسر اللاجئة في المخيمات بالاردن
كرمالكم :  

تحولت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) اعتبارا من بداية العام الحالي إلى دورة أهلية ربعية تحدد الأسر اللاجئة المؤهلة للحصول على المساعدة ربع السنوية.

وتحدثت المفوضية في تقرير، عن تحولها إلى نظام ربع سنوي بشأن أهلية الأسر اللاجئة لتلقي الدفعات النقدية لمدة ثلاثة أشهر متتالية.

ويهدف النظام الجديد إلى "تحسين كفاءة الخدمة وزيادة القدرة على التنبؤ باللاجئين المتلقين للمساعدة".

قرابة 120 ألف لاجئ في المخيمات في الأردن يتلقون المساعدة على أساس ربع سنويUNHCR

وأوضحت المفوضية في بث مباشر موجه للاجئين، أن الأسر التي تخضع للاختيار ستحصل على المساعدة لمدة 3 شهور متواصلة مقسمة على 3 دفعات.

إعادة تقييم

وأوضحت المفوضية أن عدم الأهلية في أحد الأرباع لا يعني أن الأسرة غير مؤهلة للحصول على الدعم ربع السنوي في الأرباع اللاحقة، وسيكون هناك "إعادة تقييم" كل 3 أشهر.

وأوضحت المفوضية أنه "ليس كل شخص مصنف أشد احتياجا سيكون مشمولا بالمساعدات ربع السنوية لأن الأمر يعتمد على الدعم المقدم للمفوضية"، والمساعدات قد تستمر أو تنقطع بحسب الدعم الموجود لدى المفوضية.

وانخفضت متطلبات التمويل المخصصة للأردن في 2024 من قبل المفوضية بقرابة 15 مليون دينار أي بنسبة 3.93%، في ظل تلويح المنظمة الأممية بوقف أو تقليص تدخلاتها في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وخصصت المفوضية للأردن 374.786849 مليون دولار في 2024، مقابل 390.110643 مليون دولار في العام الماضي، وبالتالي هناك انخفاض قدره 15.323794 مليون دولار ونسبته 3.93%.

حصلت مفوضية اللاجئين في الأردن على قرابة 43% من متطلباتها المالية للسنة المالية 2023 بعد وصول دعم قدره 168 مليون دولار فقطUNHCR

وتقاس المعايير للعائلات بناء على المعلومات المتوافرة في الملفات والتحديثات الطارئة وكذلك الزيارة المنزلية، وتعطى الأولوية للعائلات التي لا يتوفر لديها القدرة على إعالة ذاتها وهي الأشد حاجة.

وكذلك تعطى الأولوية إلى وجود رب الأسرة وقدرته على الإعالة وفق الأسباب الصحية أو الطارئة، وكذلك وجود أرملة لاجئة مع أطفال أقل من 18 سنة بدون وجود معيل.

وستصل رسالة نصية خلال أول أسبوع من الربع للاجئ لتخبره باختياره للحصول على الدعم، وإذا لم تصل الرسالة فاللاجئ غير مؤهل.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، قدمت المفوضية مساعدات نقدية للاحتياجات الأساسية لأكثر من 30 ألف أسرة لاجئة في المجتمعات المضيفة، وفي المجمل، حصل ربع مليون لاجئ على هذا الدعم.

وقدمت المفوضية في الشهر الماضي مساعدات نقدية لقرابة 200 عائلة لاجئة ذات احتياجات عاجلة، ولأكثر من 250 لاجئًا في المجتمعات المحلية الذين لم يتمكنوا من تغطية فواتيرهم الطبية.

ويستضيف الأردن 55329 ألف لاجئ عراقي مسجل لدى المفوضية، وأكثر من 1.3 مليون سوري منذ بداية الأزمة السورية في 2011، بينهم 642888 لاجئا سوريا مسجلا لدى المفوضية، وتقول المفوضية إن 717466 لاجئا مسجلا لديها من جميع الجنسيات عدا اللاجئين الفلسطينيين الذين يتبعون لوكالة أونروا، وذلك حتى 18 شباط/ فبراير الحالي.

المملكة

مواضيع قد تهمك