شريط الأخبار

ماذا يعني إدراج المنسف على لائحة التراث.. (توضيح)

ماذا يعني إدراج المنسف على لائحة التراث توضيح
كرمالكم :  
 المندوب الدائم للأردن لدى "اليونسكو"، السفير مكرم القيسي، إن الكثير من الدول أدرجت بعض الأطباق على لائحة التراث غير المادي ما يثبت ان الطبق يتبع لها، وأن إدراج المنسف يثبت أن اصله اردني وهو انجاز كبير، مشيرا إلى أن فرنسا ادرجت الخبز الفرنسي (الباجيت) على لائحة التراث الثقافي غير المادي.
وأضاف عبر التلفزيون الأردني أن هناك نوعين على قائمة اليونسكو تراث مادي وغير مادي، موضحا أن التراث المادي يتمثل بالمواقع الاثرية، وغير المادي يتمثل بالموسيقى والمطبخ وبعض الممارسات التي تقوم بها المجتمعات.
وأوضح القيسي أن المنسف من اقدم الاطباق التي عرفتها التجمعات الانسانية على الاطلاق وارتبط بالمناسبات الاجتماعية والموائد ما يعكس بنية المجتمع الاردني وقيمة المنتج وتمازج مكوناته.
وتابع: "كل من ياكل المنسف ينبسط على طعم المنسف والطقوس المحيطة فيه وعملنا اكثر من طقوس للترويج للمنسف، مثل اقامة ولائم منسف"، مشيرا إلى أن السفير جمانة غنيمات أولمت لسفراء بعد الاحتفال بالمناسبة على منسف.
وأشار إلى أن المنسف لا يتمثل فقط بالطعام، بل يتعداها إلى أنه تقاليد مصاحبة للطعام وطريقة الاعداد وهو مظهر ثقافي ويمثل هوية ويعبر عن ثقافة الاردن ونخوته والطبق الذي عليه اجماع في الاردن.
ولفت إلى الجهد الذي يبذل لاضافة العناصر المادية وغير المادية على قائمة التراث مبينا أن دور وزارة الخارجية ينتهي بعد الادراج ليبدأ دور المؤسسات الاخرى، حيث سيتم من خلال هيئة المغطس تنظيم احتفال بمناسبة ادراج المغطس.

مواضيع قد تهمك